المحتوى الرئيسى

معاريف: نتنياهو تراجع عن موقفه ووافق على إعلان الدولة الفلسطينية على حدود 67

06/23 18:17

 

إعداد- محمدالعفيفي:

 

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مصادر سياسية قولها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أكد خلال لقائه مع مسؤولين امريكيين وأوروبيين موافقته علي الانسحاب الي حدود ١٩٦٧ شريطة أن يوافق الفلسطيين علي عدم عودة اللاجئين الي إسرائيل وإنما الي الدولة الفلسطينية المزمع إقامتها, لكن مصادر مقربة من مكتبه نفت ذلك.

ونقلت صحيفة معاريف الخميس عن مصدرين سياسين قولهما إن نتنياهو كشف عن موقفه ذلك خلال لقاءاته في الايام الأخيره مع مستشار الرئيس الإمريكي لشؤون الشرق الأوسط دنيس روس, والمبعوث الإمريكي ديفيد هيل ومبعوث الرباعيه الدوليه توني بلير ومفوضية السياسة الخارجية للاتحاد الاوربي كاترين اشتون.

وقال المصدر إن نتنياهو يطالب مقابل استئناف المفاوضات مع الفلسطيين وفقا لهذا المعادله أن يتم الاعتراف بإسرائيل كدوله يهودية أيضا.

وأشارت معاريف الي أن هذه هي المره الأولي التي يعبر فيها نتنياهو عن موافقته علي ان تستند حدود الدوله الفلسطينيه الي خطوط العام ١٩٦٧ وذالك علي الرغم من انه هاجم الرئيس الإمريكي اوباما بشده بعد خطاب الأخير في ١٩مايو الماضي بسبب دعوته الي استئناف المفاوضات استنادا الي خطوط ١٩٦٧والتي وصفها انها حدود غير قابلة للحماية.

وقالت معاريف ان روس وهيل وبلير واشتون أوضحوا لنتنياهو خلال لقاءاتهم معه انهم يخشون ان يمضي الفلسطينيون في مسعاهم ومطالبة الجمعية العمومية للأمم المتحده بالإعتراف بالدوله الفلسطينيه في سبتمبر القادم, مضيفة أن الأربعة حاولوا وضع حل للتحرك الفلسطيني الذي تعارضة اسرائيل والولايات المتحده وقسم من الدول الأوروبيه ولذلك طالبوا من نتنياهو الموافقه علي استئناف المفاوضات.

وقالت معاريف إن الدبلوماسين الأربعه فوجئوا عندما وافق نتنياهو علي اقتراحهم لكنه طالب في المقابل الحصول علي امور تسهل عليه طرح هذه التفاهمات امام الوزراء في حكومته اليمنية وأمام الجمهور الإسرائيلي وطلب اعترافا بيهودية اسرائيل وبعودة اللاجئين الي الدوله الفلسطينيه.

مواضيع ذات صلة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل