المحتوى الرئيسى

أثيوبيا تعتزم نشر قوة حفظ سلام فى إبيي

06/23 00:27

أعلنت وزارة الخارجية الأثيوبية أنها سترسل بعثة حفظ سلام إلى منطقة إبيى المتنازع عليها فى السودان، قوامها 3200 جندى، وذلك بعد توقيع شمال وجنوب السودان على اتفاق فى أديس أبابا يوم الاثنين الماضى، يقضى بنزع السلاح فى منطقة إبيى والسماح بنشر قوة حفظ سلام فى المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأثيوبية السفير دينا مفتى، فى تصريحات للصحفيين فى أديس أبابا أمس الأربعاء، أن "أثيوبيا سوف تنشر قوة قوامها 3200 جندى إلى إبيى بعد أن يسحب كل من شمال وجنوب السودان بالكامل قواتهم من المنطقة".

وأضاف المتحدث، أنه بناء على هذا الاتفاق، سنتولى نشر قوة حفظ السلام بناء على طلب الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة، لمراقبة عملية حفظ الاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى أن الحكومة الأثيوبية لعبت دورا محوريا فى الجمع بين الطرفين على مائدة المفاوضات، وأبدت استعدادها للعمل لتولى المسئولية لنشر قوات حفظ سلام فى إبيي.

يشار إلى أن الحكومة السودانية وحكومة الجنوب وقعتا اتفاقا فى أديس أبابا يقضى بنزع السلاح فى منطقة أبيى، بوساطة من الاتحاد الأفريقى.

ويقضى الاتفاق بنزع السلاح فى منطقة إبيى وسحب القوات المسلحة السودانية وقوات الجيش الشعبى لتحرير السودان منها، والإرسال الفورى لقوة أمنية مؤقتة بالمنطقة، بتفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتشكيل قوة حفظ سلام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل