المحتوى الرئيسى

صحيفة: "النيتو" منقسم والصين تتقرب لثوار ليبيا

06/23 19:17

كتب- سامر إسماعيل:

قالت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية إن هناك انقسامًا حادًّا داخل حلف شمال الأطلسي بشأن كيفية التعامل مع العملية العسكرية التي يقودها الحلف ضدَّ نظام العقيد معمر القذافي.

 

وأشارت إلى طلب وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الذي تشارك مروحياته في هجمات "النيتو" الوقف الفوري للعمليات هناك؛ من أجل إدخال المساعدات الإنسانية من أطعمة وأدوية للعاصمة طرابلس، ومدينة مصراتة.

 

وأضافت أن عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي أمن عملية استصدار قرار من الجامعة يمهد لقيام النيتو بعملية عسكرية في ليبيا هو الآن الذي يدعو كذلك إلى وقف إطلاق النار؛ بسبب تزايد أعداد الضحايا المدنيين.

 

وذكرت أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يضغط من الجهة الأخرى بهدف استمرار العمليات، وتحقيق نجاحات تمكنه من إعلان النصر، وذلك في ذكرى الاحتفال بيوم "الباستيل" بباريس في 14 يوليو المقبل، في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة البريطانية ضغوطًا داخلية بسبب تكلفة استمرار الحرب في أفغانستان وعملياتها بليبيا.

 

وفي سياق متصل تناولت صحيفة (النيويورك تايمز) الأمريكية اللقاء الذي جمع أمس وزير الخارجية الصيني يانج جيتشي بالقيادي في المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل خلال زيارته للصين، والتي اعتبر فيها الأول أن المعارضة الليبية شريك حواري مهم، مضيفًا أن المعارضة سارت بشكل تدريجي لتصبح قوة سياسية مهمة في ليبيا، وهي التصريحات التي اعتبرتها الصحيفة حلقة ضمن سلسلة الإجراءات التي تقوم بها الصين حاليًّا لتحسين علاقتها بالمعارضة هناك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل