المحتوى الرئيسى

أندونيسيا تفرض حظرا على سفر العمال إلي السعودية بعد إعدام خادمة

06/23 11:36

 

جاكرتا- وكالات:

 

قررت أندونيسيا فرض حظر على سفر مواطنيها إلي السعودية للعمل وذلك بعد إعدام خادمة اندونيسية بحد السيف لإدانتها بقتل مخدومتها. وأثار إعدام الخادمة شكاوى جديدة من أن حكومة الرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو لا توفر حماية لمواطنيها الذين يعملون في الخارج ومعظمهم خدم وعمال بناء.
وقال يودويونو في كلمة أذاعها التلفزيون على الهواء يوم الخميس قررت فرض حظر على إرسال العمال الاندونيسيين الي السعودية على أن يسري من أول أغسطس لكن ابتداء من اليوم بدأت خطوات في هذا الاتجاه.”
وأضاف أن الحظر سيظل ساريا إلي أن تتمكن أندونيسيا والسعودية من التوصل لاتفاق لإعطاء الحقوق الضرورية للعمال الأندونيسيين.”
ويوجد حوالي 1.2 مليون عامل أندونيسي في السعودية معظمم يعملون كخدم وهم مصدر مهم للنقد الأجنبي ويساعدون في خفض البطالة في أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.
وقال وزير الخارجية مارتي ناتاليجاوا إن أندونيسيا لا يمكنها أن تتدخل في العملية القانونية لبلد آخر لأنها رفضت بالمثل تدخلا من دول أخرى مثل استراليا التي يواجه مواطنون لها عقوبة الإعدام في أندونيسيا. وأثار إعدام الخادمة الأندونيسية دعوات من نشطاء حقوقيين أندونيسيين إلي إلغاء عقوبة الإعدام. وتنفذ العقوبة في السعودية بحد السيف في حين تنفذ في أندونيسيا رميا بالرصاص.
واستدعت أندونيسيا سفيرها من السعودية هذا الأسبوع احتجاجا على تنفيذ حكم الإعدام يوم السبت الماضي في الخادمة البالغة من العمر 54 عاما قائلة إنها لم تتلق إخطارا مسبقا. ويواجه 23 أندونيسيا حاليا عقوبة الإعدام في السعودية.
ووعد يودويونو بإصلاح نظام إرسال العمال إلي الخارج.

مواضيع ذات صلة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل