المحتوى الرئيسى

طنطاوى: منظومة البحث العلمي فاشلة

06/22 21:55

انتقد د.أحمد طنطاوى المدير التنفيذى للمركز المصرى لتقنية "نانو" عدم وجود استيراتجية واضحة للبحث العلمى فى مصر تخدم الاقتصاد والمجتمع.

وأشار طنطاوى فى تصريحات خاصة "لبوابة الوفد "إلى ضرورة إقامة صناعة مصرية قوية مبتكرة تعتمد فى الأساس على البحث العلمى، موضحاً أن الصناعة المصرية هشة وأن اعتماد الاقتصاد على التجارة كارثة كبيرة.

وأوضح أن الصناع يعتمدون على صناعة التجميع وليس لديهم رغبة حقيقية فى التعاون مع الباحثين، فضلا عن أن الباحثين ضاق بهم الحال نتيجة أن المصير النهائى لأبحاثهم أدراج المراكز البحثية.

وأضاف أن معظم الأبحاث المصرية يتم بيعها إلى دول أوروبية تقوم بالاستفادة منها ثم تعيد بعد ذلك المنتج النهائى مرة أخرى إلينا.

وأشار إلى أن الدولة أهدرت مليارات الدولارات على مشكلاتها دون وجود دراسات علمية صحيحة لحلها مما نتج عنه تأثير سلبى على المجتمع.

وقال طنطاوى إن هناك مشكلة حتمية تتعرض لها مصر خاصة في الغذاء وحرية اتخاذ القرار الأمر الذى يتطلب تحقيق الاكتفاء الذاتى الذى يمكن تحقيقة عن طريق البحث العلمى.

وأكمل أن القدرات البشرية التى تعمل فى مجال البحث العلمى قوية رغم ضحالة التعليم الجامعى لافتا إلى أن الباحث المصرى ناجح جدا فى الدول الاوروبية وفاشل جدا فى مصر نتيجة عدم وجود خطة عامة لتطوير البحث العلمى.

وأضاف ان منظومة التمويل للبحث العلمى فاشلة فى مصر لاعتمادها فى الأساس بنسبة 100% على الحكومة لافتا إلى ضرورة دخول رجال الاعمال فى تنمية البحث العلمى .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل