المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبي يُشدد عقوباته المفروضة على سورية

06/22 21:46

توصلت دول الاتحاد الاوروبي الى اتفاق على توسيع العقوبات المفروضة على سورية لتشمل أربعة كيانات مرتبطة بالجيش وسبعة أفراد منهم ثلاثة ايرانيين مرتبطين بحملة قمع الاحتجاجات في سورية حسبما قال دبلوماسيون.

وأدرج الاتحاد الاوروبي في مايو/ ايار الرئيس السوري بشار الأسد و 22 من كبار المسؤولين الى قائمة من السوريين الممنوعين من السفر إلى دول الاتحاد الاوروبي والذين تقرر تجميد أصولهم في أوروبا كذلك.

وستقر حكومات الاتحاد رسميا الخميس العقوبات المعززة ضد سورية والتي اعلن عنها وزراء الخارجية الاثنين قبل البدء بتطبيقها الجمعة.

وقال أحد الدبلوماسيين هناك اتفاق مبدئي بين خبراء الدول الـ27 في هذا الشأن.

وتفرض العقوبات تجميد الارصدة في اوروبا وحظرا للسفر الى الاتحاد الاوروبي يشمل سبعة اشخاص بينهم ثلاثة ايرانيين يتهمهم الاتحاد الاوروبي بتسليم معدات عسكرية لمساعدة النظام السوري على قمع المحتجين بحسب الدبلوماسيين.

وتشمل العقوبات أيضا أربع شركات سورية مرتبطة بنظام الرئيس بشار الأسد، حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية.

ونفى وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاربعاء ان تكون بلاده تتلقى مساعدة من ايران او حزب الله في قمع المتظاهرين المناهضين للنظام. ورأى المعلم ان العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على سوريا توازي الحرب .

واعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن خيبتها للاصلاحات التي اقترحها الأسد في الكلمة التي القاها يوم الاثنين الماضي.

وفي اعلان مشترك رأى وزراء الخارجية الاوروبيون ان مصداقية وزعامة الأسد رهن بالإصلاحات المعلنة.

ودعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الأسد إلى الاختيار بين الإصلاحات أو الانسحاب من السلطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل