المحتوى الرئيسى

موظفو مراكز المعلومات يحاولون اقتحام مقر «التنمية المحلية»

06/22 20:44

شهدت القاهرة وبعض المحافظات عدداً من الاحتجاجات الفئوية،الاربعاء ، واعتصم موظفو مراكز المعلومات، أمام مقر وزارة التنمية المحلية للمطالبة بتثبيتهم، وقالوا إنهم مازالوا يتقاضون رواتبهم على الباب الرابع من اللائحة، التى تقضى بعدم حصولهم على الحافز والعلاوات الدورية، وحاول المعتصمون اقتحام مقر الوزارة بالدقى، لكن الأمن تصدى لهم.

ونظم العشرات من ائتلاف الحاصلين على الماجستير والدكتوراة الاربعاء ، وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالى، للمطالبة بنقلهم لمراكز بحثية وتعيين غير المشتغلين منهم فى مواقع تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية - حسب قولهم - وهدد المحتجون بالاعتصام أمام المجلس العسكرى والدخول فى إضراب عن الطعام لحين الاستجابة لمطالبهم.

وقال الدكتور شحاتة الشيخ، المتحدث الرسمى باسم الائتلاف: «جئنا اليوم بالنيابة عن 3 آلاف من حاملى الماجستير والدكتوراة للمطالبة بتعيننا فى مراكز علمية وبحثية تناسب طبيعة الدراسات التى قمنا بها»، وتابع: «أحد الباحثين فى طريقه لاكتشاف علاج للسرطان ومع ذلك لم يجد وظيفة فى أى مركز بحثى أو جامعة حتى الآن، والدكتور أحمد موسى بدوى، ترجم الكونجرس الأمريكى كتبه إلى عدة لغات أجنبية ومع ذلك يعمل عاملاً بمحطة محولات بنها».

ونظم العشرات من العمالة المؤقتة بمركز بحوث الصحراء وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالتثبيت، بعد قضاء بعضهم ما يزيد على عشر سنوات فى العمل، وحصول بعضهم على الماجستير والدكتوراة، حسب قولهم. وقال على السيد، أحد المتضررين: «يقترب عددنا من ألف موظف يعملون بعقود مؤقتة، وبعضنا قضى فى هذه الوظيفة ما يقرب من عشرين عاما، وفى بداية شهر مارس الماضى وقعنا عقد التثبيت، لكن لم يتم تفعيله حتى الآن، ومازلنا نعامل كمؤقتين وبعضنا لايتجاوز راتبه المائتى جنيه برغم حصوله على الماجستير أو حتى الدكتوراة».

وعلى رصيف مجلس الوزراء أيضاً، عاود العشرات من الأئمة المستبعدين أمنياً، تظاهراتهم، للمطالبة بالتعيين، بعد تعليق اعتصامهم أمام وزارة الأوقاف منذ الأحد الماضى، بناء على وعد من وزير الأوقاف بتعيينهم، وهو ما لم يحدث - وفق قولهم.

وبعيداً عن احتجاجات رصيف مجلس الوزراء، شهدت صالة السفر رقم 1 بمطار القاهرة، مظاهرة لـ125 راكباً، اكتشفوا عدم وجود أماكن لهم على طائرة «صن إير» المتجهة إلى الخرطوم.

وتم تدعيم الصالة بأفراد أمن، بعد محاولة الركاب اقتحامها والاشتباك مع موظفى شركة الطيران، واستدعت سلطات المطار مسؤولى الشركة الذين تعهدوا بسرعة سفرهم ونقلهم لأحد الفنادق، ونجحوا فى تهدئة الركاب الثائرين، مؤكدين أن ما حدث بسبب خطأ فى مكاتب الحجز بالشركة.

وفى المنوفية، اقتحم موظفو مركز معلومات وشبكات المرافق، البالغ عددهم 300 موظف، مبنى ديوان عام المحافظة، احتجاجا على فشل مفاوضات وفد منهم مع المستشار أشرف هلال، محافظ المنوفية، للمطالبة بتثبيتهم تبعا لقانون 47 الخاص بالعاملين بالحكومة.

واستنكرت حركة «معلمون بلا نقابة» بمحافظة المنوفية، فى بيان لها، شطب عدد من المعلمين المرشحين فى انتخابات النقابة المقبلة المقرر إجراؤها فى يوليو المقبل وعددهم 350 مرشحاً على مستوى المحافظة ومعظمهم ينتمون لقائمة الإخوان المسلمين والمستقلين، مما اعتبروه «ثورة مضادة» داخل النقابة، التى يسيطر عليها منتمون للنظام السابق - على حد قول عدد من المرشحين المشطوبين.

وفى سوهاج، نظم أكثر من 900 معلم أزهرى وقفة احتجاجية أمام منطقة سوهاج الأزهرية للمطالبة بتثبيتهم، وقطعوا طريق شارع التحرير (الحميات) وهددوا فى حالة عدم صدور قرار بتثبيتهم بقطع طريق أسيوط - سوهاج الرئيسى، وقال عدد منهم إن مطالبهم تتمثل فى التثبيت أسوة بمعلمى التربية والتعليم وضم سنوات العمل السابقة إلى مدة الخدمة وتطبيق الحد الأدنى للأجور وصرف جميع المستحقات المالية وإلغاء امتحانات الكادر أسوة بقرار وزير التربية والتعليم وإنشاء نقابة خاصة لمعلمى الأزهر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل