المحتوى الرئيسى

دعوة لتخصيص أموال مبارك لرعاية ضحايا التعذيب

06/22 20:37

كتب- أحمد مرسي:

طالب نبيل المغربي أقدم سجين في عهد مبارك بتخصيص جزءٍ من الأموال التي نهبها الرئيس المخلوع لعلاج ورعاية من أضيروا في عهده بالسجن التعسفي والتعذيب وكفالة أسر الشهداء والمصابين.

 

ودعا خلال ندوه نظمتها لجنة الحريات بنقابة الصحفيين اليوم تحت عنوان "المبادرة الوطنية لتوثيق شهادات التعذيب في عهد مبارك" المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى الإفراج عن باقي السجناء السياسيين.

 

وأكد أهمية وجود تغيير جذري في السياسيات وإخراج وثائق جهاز أمن الدولة المنحل التي تثبت أن النظام الإجرامي كان يلفق التهم للشرفاء ليزج بهم في السجون لسنوات طويلة، مشددًا على أنه إذا لم يكن هناك تغيير حقيقي فإن المحنة يمكن أن تتكرر في مصر.

 

وكشف المغربي أن هناك العشرات من الشباب ماتوا من التعذيب ومن أصابتهم بمرض الدرن، وهم في كامل صحتهم ومنهم م. مجدي عبد المقصود الذي قدَّم من تايلاند وقبض عليه عام 1998م وعذب حتى جيء إليه بالممرض وأعطاه حقنة مضاد حيوي دون عمل اختبار حساسية فلفظ أنفاسه الأخيرة داخل السجن.

 

وقال محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين: إننا نيابة عن ضمير مصر نعتذر لما جرى من انتهاكات شديدة لحقوق الإنسان في حق سجناء الرأي، وهذا لا يكفي فلا بد من محاكمة ملوك التعذيب وإقالتهم الباقين منهم في وزارة الداخلية من مناصبهم".

 

وأضاف مجدي سالم- مسجون سياسي لمدة 18 سنة أن فرحة الثورة وما تبعها من إفراج عن بعض السجناء السياسيين منقوصة لأن الوضع ما زال كما هو، وهو ما يجب أن يتصدى له المجلس الأعلى للقوات المسلحة والحكومة ومنظمات حقوق الإنسان بالعمل على الإسراع بالإفراج عن السجناء السياسيين والجنائيين الذين لفقت ضدهم قضايا.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل