المحتوى الرئيسى

فياض يفتتح مشروع تأهيل آبار مياه جنوب الضفة الغربية

06/22 19:46

رام الله-دنيا الوطن

افتتح رئيس الوزراء سلام فياض، ظهر اليوم الأربعاء، مشروع تأهيل آبار المياه في جنوب الضفة الغربية، الذي يغذي محافظتي الخيل وبيت لحم بالمياه، ويساهم بشكل كبير في تحسين كميات المياه المتاحة للتجمعات السكانية وخاصة في محافظة الخليل.

وشدد فياض خلال حفل الافتتاح، على أن تدشين هذا المشروع، يؤكد إصرار السلطة على توفير المياه لجميع المواطنين، والمتابعة الجادة لمعالجة مشكلة نقص المياه، وإيجاد الحلول الفعالة وخاصة في منطقة الجنوب، وأشار إلى أن حل هذه المشكلة تطلب الكثير من المثابرة والإصرار، وأكد على أن ذلك يشكل أولوية أساسية لعمل السلطة الوطنية الفلسطينية، بالرغم من العراقيل والعقبات الإسرائيلية.

وأضاف، أن التحسن الكامل في توفير المصادر المائية لن يتحقق إلا بانتهاء الاحتلال وظلمه وطغيانه، وبما يمكننا من السيطرة الكاملة على مواردنا الطبيعية، وبصورة خاصة حقنا في المياه وفقاً لقواعد القانون الدولي، وقال: 'كلنا يعلم مدى التباين الشاسع بين ما هو متاح من موارد مائية للإسرائيليين، والمستوطنين، وبين الموارد المائية المتاحة لشعبنا'، مضيفا 'أن هذه المفارقة لا بد لها من أن تنتهي، وهذا أمر حتمي بفعل إصرار شعبنا على الصمود والثبات والتمسك بحقوقه كافة وفي مقدمتها حقه في العيش بحرية وكرامة في كنف دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود عام 1967،  في قطاع غزة والضفة الغربية وفي القلب منها في القدس العاصمة الأبدية لهذه الدولة'.

وأكد رئيس الوزراء على أن إتمام هذا العمل يتطلب الكثير من المثابرة والوقت والجهد، وهو دليل على التميز وحسن الإدارة، وأشار إلى أن هذا جزء قليل مما يحتاجه أبناء شعبنا من المياه، ولكنه مهم ويشكل خطوة في الاتجاه الصحيح.

وقال: 'أُسعد بشكل خاص عندما يكون الانجاز متصل بما يخفف من المعاناة التي يواجهها أبناء وبنات شعبنا، وخاصة في منطقة جنوب الضفة الغربية، من شح المياه'، مضيفا: 'ما زال أمامنا الكثير من العمل إذا ما كان لنا من التعامل مع هذا الوضع المائي الصعب جداً، فكل ما يتم انجازه على هذا الصعيد يحسن من القدرة على توفير المياه اللازمة لاحتياجات المواطنين، وخاصة في المناطق الأشد فقراً بالمياه'، وتابع: 'لا يكفي أن نعمل على زيادة ما هو متاح من الموارد المائية، بل لا بد من السيطرة على الفاقد من هذه المياه، كما لا بد من الحد من التجاوزات غير المشروعة والتعدي وكل أشكال سرقة المياه'، و'أن ما يدعم ذلك، هو إنجاز المشروع الهام للصرف الصحي في محافظة الخليل، والذي يهدف إلى استخدام المياه المكررة لأغراض الزراعة، فلا بد أيضاً من التعامل مع احتياجات قطاع الزراعة وبشكل مستدام في هذه المنطقة'.

كما أكد فياض، ضرورة البحث عن حلول طويلة الأمد لمشاكل المياه، مشددا على صعوبة الوضع المائي في قطاع غزة، مشيرا إلى الجهود المبذولة لتحسينه، وخاصة مشروع تحلية المياه.

وشكر رئيس الوزراء وكالة التنمية الدولية الأميركية على دعمها المتواصل، ومد يد العون لأبناء لشعبنا وسلطته الوطنية في مجالات عدة، وبما مكنها من تنفيذ التزاماتها، وخاصة في مجالات النفقات التشغيلية والمشاريع التنموية، وفي مقدمتها قطاع المياه والطرق والبنية التحتية والمدارس، كما هنأهم على الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الوكالة، وعلى ما قدمته من دعم لشعوب الأرض في الكثير من أماكن العالم.

وحضر حفل الافتتاح، وزير الحكم المحلي خالد القواسمي، ومحافظا الخليل وبيت لحم كامل حميد وعبد الفتاح حمايل، ورئيس سلطة المياه شداد العتيلي، ورئيس بلدية الخليل خالد عسيلي، ومدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مايكل هارفي، وعدد من الشخصيات الرسمية والأهلية، ورؤساء وأعضاء البلديات والمجلس المحلية والقروية في المحافظتين.

وشدد محافظا بيت لحم والخليل، على أهمية وضع أفضل الحلول الممكنة من أجل توفير المياه للمواطنين، شاكرين الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وسلطة المياه، سعيهما الدائم لتذليل مشكلة المياه وحلها في محافظتي الخليل وبيت لحم، وذلك من خلال حفر الآبار وتحسين شبكات المياه الموجودة في المحافظتين ومحيطهما.

بدوره، أكد العتيلي أهمية إقامة مشاريع المياه، وقال: 'إن تحدي سلطة المياه دائماً يكمن في توفير كميات المياه الكافية للمواطنين، شاكرا 'USAID' على مساهمتها في دعم هذه المشاريع، التي من شأنها التقليل من حدة مشكلة المياه في جنوب الضفة الغربية.

من جهته شكر هارفي، رئيس الوزراء فياض على حضوره، مؤكدا أنه والطاقم العامل معه لديهم دائماً الأمل في المستقبل، وأن هذا المشروع يشكل لبنة أخرى على طريق بناء الدولة الفلسطينية، وبث روح الأمل لدى الشعب الفلسطيني من أجل مستقبل أفضل لأبنائه.

وتفقد رئيس الوزراء في وقت لاحق عدداً من الآبار ومضخات المياه، وهي بئر مياه PWA11، وبئر PWA1، في واد سعير، واطلع على ما تم تأهيله فيهما، كما اطلع على عمل محطة سعير وما تم تنفيذه، وأهمية هذه المحطة في تزويد مناطق محافظة الخليل بالمياه.

جدير بالذكر، أن مشروع تأهيل آبار جنوب الضفة الغربية، يشمل تشغيل ثمانية آبار مياه، وتموله الوكالة الأميركية للتنمية الدوليةUSAID.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل