المحتوى الرئيسى

الصحف الإيرانية: إيران تطالب الأمم المتحدة بتقصى مصير دبلوماسيها المختطفين بلبنان.. إيران والعراق سوف يوقعان 6 اتفاقيات

06/22 18:59

صحيفة كيهان
إيران تطالب الأمم المتحدة بتقصى مصير دبلوماسيها المختطفين بلبنان

أعلن سفير إيران فى لبنان "غضنفر ركن آبادى"، أن طهران قدمت اقتراحاً للأمم المتحدة بتشكيل لجنة دولية لتقصى الحقائق وتحديد مصير الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة المختطفين فى لبنان منذ العام 1982.

ونقلت صحيفة كيهان الإيرانية عن ركن آبادى أعلن ذلك خلال لقائه الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى لبنان "مايكل وليامز"، "أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تزال تنتظر رد الأمم المتحدة على الاقتراح بتشكيل اللجنة الدولية لتقصى مصير هؤلاء الأعزاء".

وأشار السفير الإيرانى الذى التقى بوليامز عشية الذكرى التاسعة والعشرين لاختطاف الدبلوماسيين الأربعة، إلى أن الحكومة اللبنانية كانت قد أكدت فى رسالة رسمية بعثت بها إلى الأمم المتحدة، أنه فى وقت سابق حدث اختطاف هؤلاء الدبلوماسيين على الأراضى اللبنانية، كما أعلنت الأمم المتحدة أيضاً فى تقرير رسمى لها عن استعدادها لمعالجة هذا الملف وأنها تتوقع أن تتحقق هذه الإجراءات على أرض الواقع.

وأعرب وليامز من جهته، عن تعاطفه مع أسر الدبلوماسيين الإيرانيين المختطفين الأربعة، وأعلن أمام السفير ركن آبادى أنه سيقوم مجددا بنقل الموضوع إلى المراجع المختصة فى الأمم المتحدة والى الأمين العام شخصيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الدبلوماسيون الأربعة هم القائم بالأعمال فى سفارة إيران بلبنان "محسن الموسوى" والسكرتير الأول فى السفارة "أحمد متوسليان" والموظف "تقى رستكار مقدم" والصحافى "كاظم أخوان".

ومعلوم أن 'القوات اللبنانية' التى يرأسها سمير جعجع كانت أقدمت فى الرابع من تموز/ يوليو عام 1982 على اختطاف الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة عند حاجز أمنى يعرف بـ 'حاجز البربارة' فى منطقة جسر المدفون بشمال لبنان لدى عودتهم من مدينة طرابلس إلى مقر السفارة الإيرانية فى بيروت.

وتؤكد المعلومات بأن رئيس 'القوات اللبنانية' سمير جعجع كان أقدم على تسليم الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة إلى الكيان الصهيونى فى العام 1990 فى أعقاب قرار السلطات اللبنانية بحل الميليشيات المسلحة، وذلك عن طريق البحر حيث لا يزالون محتجزين هناك ولا يعرف أى شىء عن مصيرهم.

صحيفة جمهورى إسلامى
إيران والعراق سوف يوقعان 6 اتفاقيات

أعلن وزير الخارجية الإيرانى، أنه خلال زيارة نائبه للعراق سوف يتم التوقيع على 6 اتفاقيات فى لجنة مشتركة بين إيران والعراق.

كما أكد صالحى ونظيره العراقى هوشيار زيبارى الذى يزور طهران حالياً، أن العلاقات الثنائية بين البلدين هى علاقات متميزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل