المحتوى الرئيسى

كميات إضافية من السلع في المجمعات الاستهلاكية استعداداً لرمضان

06/22 18:34

بدأت المجمعات الاستهلاكية، الاستعداد لشهر رمضان، بضخ كميات إضافية من السلع الغذائية، للوفاء بمتطلبات المستهلكين في شهر رمضان، في الوقت الذي استبعد فيه مسئولون بغرفة الصناعات الغذائية ارتفاع الأسعار، متوقعين تراجع القوة الشرائية خلال هذا الشهر، مقارنة بنفس الفترة من الأعوام السابقة.

قال سامي محمود، عضو مجلس إدارة شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إنه تم زيادة المخزون من كافة السلع الأساسية، مشيراً إلى أنه عادة ما يشهد الاستهلاك خلال شهر رمضان زيادة بنحو 300%.

لكن محمود توقع في تصريح لـ«المصري اليوم»، أن تنخفض معدلات الاستهلاك خلال شهر رمضان عن نفس الشهر من الأعوام السابقة لانخفاض القوة الشرائية في ظل الوضع الحالي.

وقال إن أسعار السلع المطروحة في المجمعات ما تزال أقل بنحو 20% عن مثيلاتها المطروحة في السوق الحر، مشيراً إلى ثبات أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية.

وأرجع ارتفاع أسعار بعض السلع مثل الزيت إلى زيادة تكاليف الشحن واعتماد مصر على استيراد نحو 90% من احتياجاتها منه من الخارج، لافتاً إلى أن سعر زيت الخليط ارتفع إلى نحو 9.5 جنيها للتر، مقابل 8.5 جنيها قبل الثورة، وارتفاع زيت الذرة إلى 12 جنيهاً مقابل نحو 10 جنيهات.

ودعا إلى ضرورة تفعيل دور هيئة السلع التموينية في استيراد السلع من الخارج بشكل مباشر، بما يساهم في تقليل حلقات الوساطة التي تؤدى إلى زيادة الأسعار.

من جانبه، استبعد طارق توفيق، عضو غرفة الصناعات الغذائية، حدوث أية ارتفاعات في الأسعار خلال شهر رمضان، مؤكداً استقرار الأسعار العالمية للسلع الغذائية.

وأشار توفيق،  إلى أن هناك توافر في المخزون من السلع الأساسية سواء من الخضر والفاكهة والدواجن والزيوت وهو ما يثير حالة من الارتياح، فضلاً عن أن الأسعار عادة ما تكون مستقرة دون زيادة خلال أشهر الصيف.

وعلى صعيد حركة الأسعار، أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء زيادة أسعار بعض السلع الغذائية خلال شهر مايو الماضي مقارنة بأبريل السابق، ليرتفع سعر اللحم البقري المستورد بنحو 1.7% ليصل إلى نحو 29 جنيهاً.

كما ارتفع سعر زيت بذرة القطن بنسبة 2.7%، ليصل سعر اللتر إلى 9.5 جنيه، والأرز بنسبة 7.4%، ليصل سعر الكيلو إلى 4.6 جنيه، بينما سجلت أسعار الطماطم تراجعاً بنسبة 12.5%، ليصل سعرها إلى 4.30 جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل