المحتوى الرئيسى

رئيسة الجامعة الأمريكية بالقاهرة: النساء يلعبن دورا في بناء الاقتصاد المصري

06/22 18:16

قالت ليزا أندرسون رئيسة الجامعة الأمريكية في القاهرة إن النساء يلعبن دوراً حيويا في بناء المجتمع المصري والاقتصاد، وعندما تقوم رائدات المشروعات في أنحاء العالم مثل خريجات برنامج الـ"10000 سيدة" ببناء شركات ناجحة، فإنهن يساهمن في بناء عائلات تتمتع بروح إيجابية وفعالة، مما يخلق مجتمعات أقوي.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقامته الجامعة الأمريكية في القاهرة اليوم للاحتفال بتخريج أكثر من 100 سيدة من رائدات المشروعات في برنامج الـ"10000 سيدة"، وأشارت إلى أن هذا البرنامج يعمل علي تزويد السيدات صاحبات الأعمال بالمهارات العملية في مجال الأعمال، وهي المهارات المطلوبة لتوسيع نطاق أعمالهن لخلق وظائف جديدة.
وأضافت دينا باول رئيس مؤسسة جولدن مان ساكس أن البرنامج يركز علي إدارة القيادات المهنية ومهارات ريادة المشروعات التي تتضمن المحاسبة والتسويق ورأس المال وكذلك التفاوض والاتصال وإدارة العمليات والتخطيط الإستراتيجي وإدارة الموارد البشرية وكتابة خطة العمل.
وأوضحت باول أن مصر تعد الدولة الرائدة في تطبيق البرنامج في الشرق الأوسط، حيث يعمل في 22دولة حول العالم لافتة إلي أن أكثر من 50% من خريجات البرنامج نجحن في خلق وظائف إضافية كما أن نحو 70% منهن قمن بتنمية أعمالهن، وقد أكملت 4100 سيدة حول العالم هذا البرنامج حتي الآن، متوقعة أن يصل العدد إلي 5500 سيدة بنهاية 2011.
وأشارت د. مها الشناوي مدير البرنامج إلي أن وجود المشروع بشكل فعلي هوشرط أساسي للمشاركة في البرنامج فضلا عن تمتع السيدات المتقدمات بالطموح والأفكار هذا إلي جانب عدم درايتها بعلم إدارة الأعمال وصعوبة الحصول عليهم موضحةً أن البرنامج لايقتصر علي تنمية المشروعات فقط وإنما تنمية التواصل بين كل من المشتركات والمجتمع وبناء الثقة في أنفسهن وتقوية السلوك.
يذكر أنه في مارس 2008 أطلقت مؤسسة "جولدن مان ساكس" مبادرة "10000 سيدة" بتمويل يبلغ 100 مليون دولار ليتم تنفيذها علي مدي خمس سنوات من اجل دعم قدر أكبر من النمو الاثتصادي المشترك عن طريق توفير التعليم والتدريب في مجال إدارة العمال والقيادة لـ 10000 سيدة حول العالم من صاحبات المشروعات الصغيرة، التي لا تلقي الدعم الكافي.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل