المحتوى الرئيسى

"عبد النور" يتراجع عن نظام "القرعة" فى توزيع تأشيرات الحج السياحى

06/22 16:56

تراجع منير فخرى عبد النور، وزير السياحة، عن تطبيق النظام المزمع تنفيذه "القرعة" فى توزيع تأشيرات الحج السياحى هذا العام، بعد الضغوط التى مارسها أصحاب شركات السياحة للعودة إلى نظام"الحصص" الذى كان مطبقًا فى عهد سلفه زهير جرانه، المحبوس على ذمة عدد من قضايا الفساد.

وعلم "اليوم السابع" أن عبد النور يعتزم استصدار قرار باستمرار تطبيق النظام القديم

"الحصص" على شركات السياحة، وسيتم إعلان الضوابط المنظمة لرحلات الحج السياحى يوم الأحد المقبل، بعد الجدل الواسع واللغط الشديد الذى ساد أوساط شركات السياحة ووسائل الإعلام حول الموقف فيما يخص تأشيرات الحج السياحى على مدار الأسابيع الماضية.

ومن جانبها أصدرت غرفة شركات السياحة بيانًا تستعرض فيه أهم سلبيات نظام القرعة والتى تتضمن، أن نظام القرعة سيؤدى إلى خلق احتكار للشركات الكبرى التى تعمل فى السياحة الدينية لوجود آليات لديها لا تتوافر لدى الغالبية العظمى من الشركات.

وكشف البيان أنه فى حالة تطبيق نظام القرعة سينتج عنه زيادة نشاط السماسرة والوسطاء القادرين على التواصل والتعامل مع قطاع عريض من الحجاج خاصة فى المحافظات، مما يزيد من فرص تعرض الحاج للتحايل، بالإضافة للنصب على شركات السياحة وهى السلبية التى تعانى منها رحلات العمرة وتبذل الوزارة والغرفة جهودًا منذ عامين لمواجهتها.

وأشار إلى عدم وجود آلية واضحة لتنفيذ القرعة فى محافظات الجمهورية، مما قد يحرم أعداداً كبيرة من الراغبين فى أداء فريضة الحج بالقرى والأقاليم من تحقيق رغبتهم، موضحين أن ضيق الوقت لن يسمح بوضع آلية واضحة تحقق العدالة والشفافية سواء للحج أو للشركة المنفذ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل