المحتوى الرئيسى

" العطفى": معمل مركزى معتمد دولياً لتحليل المياه بمصر

06/22 15:17

قال الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى إنه تم تجهيز معمل مركزى معتمد دولياً يطبق نظم الجودة العالمية ويحتوى على أحدث أجهزة ومعدات اختبار وتحليل عينات المياه والتربة والنبات لمتابعة نوعية المياه بنهر النيل والمجارى المائية والتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

وأضاف أنه سيتم أيضا استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية فى التصوير لحصر أماكن تواجد الحشائش بالمجارى والقنوات المائية بالمجارى لتحديد أماكن مقاومتها.

وأشار العطفى فى تصريحات صحفية إلى أن إستراتيجية السياسة المائية المصرية تعتمد على التوسع فى استخدامات التكنولوجيا الحديثة والمتطورة فى جميع قطاعاتها وهيئاتها خاصة فى مجالات التنبؤ بالفيضان وحصر التعديات على مجرى النهر ومعالجة مياه الصرف.

وأضاف أنه سيتم أيضا حصر الأراضى الزراعية المروية وتحديد مجرى النهر وفروعه واستخدامات الأراضى من حوله والتعديات على حرم النهر للتعامل معها أولاً بأول، بالإضافة إلى متابعة التغيير الحادث على خط شاطئ البحر الأبيض للاستعداد لمجابهة أى آثار سلبية للتغييرات المناخية وتركيب أحدث أجهزة الرصد والمراقبة للمنشآت المقامة على طول مجرى نهر النيل إلى جانب متابعة أى أنشطة إنشائية أو تنموية فى دول حوض النيل وخاصة السدود.

وأشار إلى تنفيذ تكنولوجيا لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى التى تساهم فى توفير 6 مليارات متر مكعب سنوياً، إضافة إلى المصادر غير التقليدية ومنها مياه الصرف الصحى والصناعى المعالج بما يغطى احتياجات الاستخدامات المختلفة ومتطلبات المشروعات القومية للتنمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل