المحتوى الرئيسى

النجيفي يزور واشنطن للبحث في اختفاء 17 مليار دولار من صندوق تنمية العراق

06/22 14:51

دبي - العربية.نت

كشف رئيس لجنة النزاهة في البرلمان العراقي بهاء الأعرجي أن رئيس البرلمان أسامة النجيفي بدأ الثلاثاء زيارة إلى الولايات المتحدة للبحث في فقدان نحو 17 مليار دولار من صندوق تنمية العراق.

وقال الأعرجي لوكالة (ا ف ب) إن "رئيس البرلمان (أسامة النجيفي) يقوم بزيارة الى الولايات المتحدة لمناقشة أمور بينها ما يتعلق بفقدان نحو 17 مليار دولار".

وأكد مصدر في مجلس النواب أن النجيفي يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة "بدعوة من الكونغرس الأمريكي وتستمر حتى 27 حزيران/يونيو" الجاري.

واعترف مسؤولون أمريكيون الأسبوع الماضي باختفاء 6,6 مليارات دولار من صندوق إعادة إعمار العراق. لكن العراقيين يقولون إن نحو 17 مليار دولار فقدت وسرقت من قبل مؤسسات أمريكية.

وقال الأعرجي "فاتحنا القوات الأمريكية في العراق، لكن لم نتلق أي جواب لذلك، اضطررنا الى مخاطبة الامم المتحدة ومجلس الامن في محاولة لاستعادة هذه الاموال".

واكد حدوث فساد. وقال "وجدنا مشاريع (وهمية)، وتسليم اموال او انجاز امور كلها حبر على ورق". واضاف ان "الولايات المتحدة بدأت التوسط لغلق هذا الملف، لكن الاجراءات القانونية يجب ان تأخذ مجراها".

وردا على سؤال حول مدى ثقته بإعادة الأموال، قال الأعرجي "باعتقادي، الحق الذي وراءه مطالب لن يضيع".

وجهت لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي رسالة الى مكتب الامم المتحدة في العراق في 11مايو/ايار الماضي.

وقالت اللجنة ان "مؤسسات الولايات المتحدة الامريكية (قوات الاحتلال) التي تعمل في العراق ارتكبت فسادا ماليا" اي "سرقت اموالا للشعب العراقي كانت مخصصة لتنمية العراق قاربت 17 مليار دولار"، ولم يجب مكتب الامم المتحدة في العراق حتى الان على هذه الرسالة.

وتم انشاء صندوق تنمية العراق (دي اف ايه) في مايو/ايار 2003، من قبل سلطة الائتلاف المؤقتة وتم الاعتراف به، بموجب قرار مجلس الامن الدولي.

وافاد تقرير لهيئة النزاهة مرفق بالرسالة الموجهة الى مكتب الامم المتحدة في العراق، ان الحكومة العراقية فوضت الحكومة الامريكية بادارة صندوق تنمية العراق بعد حل سلطة الائتلاف المؤقتة في يونيو/ حزيران 2004، وحتى 31 ديسمبر/ كانون الاول 2007.

من جانبها، قالت السفارة الامريكية في بغداد انها تعمل مع الحكومة العراقية للتدقيق لمعرفة هذه الاموال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل