المحتوى الرئيسى

الشربينى: نقلة نوعية فى البحث العلمى بعد 100 يوم من عمل الحكومة

06/22 16:24

أكد رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا د.ماجد الشربينى اليوم الأربعاء، أنه بعد مرور مائة يوم على تشكيل الحكومة برئاسة الدكتور عصام شرف حدثت نقلة نوعية فى مناخ البحث العلمى فى مصر، حيث أصبح الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا على قمة أولويات الحكومة ولم يقتصر الاهتمام على الدعم المعنوى فقط بل يصاحبه أيضا الدعم المالى اللازم لتحقيق التنمية.

وقال الشربينى إنه تمت زيادة ميزانية وزارة البحث العلمى والتكنولوجيا العام الحالى 3 أضعاف لتصل إلى 90 مليون جنيه بدلا من 30 مليونا العام الماضى، بالإضافة إلى زيادة ميزانية الأكاديمية 5 أضعاف لتصل إلى 79 مليون جنيه.

وأضاف أن تطوير منظومة البحث العلمى بمصر جاء فى مقدمته تغيير مسمى وزارة "البحث العلمى والتكنولوجيا" لتتلاءم مع المعطيات الجديدة فى العلم والتى تؤمن الحكومة بأهميته فى إحداث انطلاقة جديدة فى مصر.

وأوضح الشربينى أن الوزارة وضعت الخطط والدراسات اللازمة على مدى الـ3 أعوام القادمة لتنفيذ مشروعات حيوية تحتاج إليها مصر فى الفترة الحالية منها مشروعات تحلية المياه بالنانو تكنولوجى، حيث من المقرر تخفيض تكلفة تحلية المتر من 6 جنيهات إلى 185 قرشا، وزيادة إنتاج القمح من خلال استنباط سلالات جديدة من 7.5 مليون طن فى العام إلى 9.5 مليون طن، وتطوير نظم الاستزراع السمكى للوصول بنصيب الفرد إلى 16 كيلو فى العام بدلا من 12 كيلو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل