المحتوى الرئيسى

اسياسيل العراقية تعبر عن قلقها بشأن الطرح الاولي الالزامي

06/22 13:16

دبي (رويترز) - عبرت شركة اسياسيل العراقية للاتصالات عن خشيتها من أن ضعف السيولة في البورصة العراقية قد يحول دون جمع أموال كافية في طرح عام أولي الزامي وقالت انها تنتظر ايضاحات بشأن شروط ترخيصها.

وبموجب ترخيص اسياسيل -التابعة لشركة اتصالات قطر (كيوتل)- يجب أن تقوم الشركة بطرح عام أولي لبيع 25 بالمئة من أسهمها بنهاية أغسطس اب وادراج السهم في سوق العراق للاوراق المالية.

وقال متحدث باسم الشركة يوم الاربعاء حين سئل ان كانت الشركة تريد ارجاء الطرح الاولي "توقيت الطرح الاولي قد يتوقف على ايضاحات بشأن كيفية تنفيذ اشتراطات الترخيص ولوائح البورصة وقانون الشركات العراقي."

وبدأت البورصة العراقية عملياتها في 2004 وتقل قيمتها السوقية عن أربعة مليارات دولار بينما بلغ متوسط قيم التداول اليومية 1.6 مليون دولار فقط في مايو ايار. وقد تحول ضالة السوق دون جمع مبلغ مناسب في الطرح الاولي لاسياسيل.

وقال المتحدث "هذا يثير قلق مساهمي اسياسيل." لكنه لم يستبعد بيع حصة أصغر من أسهم الشركة.

وأضاف "عبرت اسياسيل عن مخاوفها بشأن قدرة البورصة العراقية على استيعاب عمليات الطرح الاولي لشركة اتصالات أو أكثر بالمستويات المطلوبة بموجب التراخيص."

وحققت سوق الهاتف المحمول العراقية طفرة منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003. وتمتلك اسياسيل 39 بالمئة من السوق وبلغ عدد مشتركيها 8.1 مليون حتى نهاية 2010 وايراداتها حوالي 1.4 مليار دولار العام الماضي.

وحصلت الوحدة العراقية من زين الكويتية وشركة كورك التي تملك فرانس تليكوم حصة فيها على تراخيص بتكلفة 1.25 مليار دولار في 2007 للعمل في العراق لمدة 15 عاما ويتعين عليهما أيضا القيام بطرح أولي بنهاية أغسطس.

وقالت كورك يوم الثلاثاء انها تستطيع الالتزام بهذا الموعد لكنها تفضل الانتظار حتى تصبح البورصة العراقية أكثر تطورا.

وقالت زين العراق يوم الاحد انها تحضر لطرح أولي لكنها لم تخض في التفاصيل.

من ماثيو سميث

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل