المحتوى الرئيسى

30 على القمة: زيدان المصري بأداء أوروبي

06/22 13:07

أرقام وحقائق:

الاسم: محمد زيدان واسم الشهرة "زيزو"

الدولة: مصر

تاريخ الميلاد: 11 كانون الأول/ديسمبر 1981

المركز: مهاجم

الأندية التي لعب فيها: المصري البورسعيدي، كوبنهاغن، ميتيالاند، بريمن، ماينز، هامبورغ، بروسيا دورتموند

 

حياته

:

الطير المهاجر المهاجم

كانت بداياته في المصري وعمره 8 سنوات حتى وصل عمره إلى 16 عاما وتدرب تحت قيادة محمد عبد المنعم الذي لم يضمه لقائمة فريق الشباب، لكنه قرر الرحيل لأوروبا وبالتحديد الدانمارك.

بدأ مشواره في أوروبا من الدنمارك مع نادي كوبنهاجن ثم انتقل ميتيالاند ومنه إلى "البوندزليغا" ولم يغادرها حتى اللحظة، إذ بدأ مع فيردر بريمن عام 2005، ثم انتقل إلى ماينز على سبيل الإعارة وعاد لبريمن مجددا قبل أن يشتريه ماينز بشكل نهائي.

ومنه إلى هامبورغ عام 2008 بعد تألقه اللافت مع ماينز، لكنه انتقل إلى بروسيا دورتموند في العام ذاته وتوج مع الفريق بلقب الدوري الألماني لأول مرة في حياته الاحترافية.

تعرف زيدان في الدنمارك على زوجته الحالية شتينا لكنه لم يتزوجها في حينها، حيث ارتبط بالممثلة المصرية مي عز الدين لعدة شهور قبل أن ينفصل عنها ويعود لشتينا وينجب منها نجله الوحيد آدم.

 

مميزاته

:

مراوغ وقصير ومكير

يتميز زيدان بمروغاته المجدية وتسجيله أهدافا كثيرة بشكل جمالي مع الأندية الكثيرة التي لعب لها، وله أهداف كثيرة مؤثرة ومميزة.

يتميز كذلك بالسرعة ودقة التصويب، ولياقة بدنية عالية في حالة إن كان في كامل لياقته الذهنية والبدنية والفنية.

ينوي زيدان العودة للدوري المصري عقب نهاية مشواره في أوروبا، إذ غازل الأهلي أكثر من مرة ورد مسؤولو النادي الأحمر عليه المغازلة بالقبول لكن الجميع بانتظار التنفيذ نظرا لأن فرص زيدان في البقاء مع دورتموند تضاءلت بشدة.

 

إنجازاته ولحظات لا تنسى في حياته الكروية

على الصعيد الدولي، لم يشترك زيدان مع المنتخب المصري في أي بطولة قارية رسمية حتى 2008، حيث غاب عن كأس الأمم الأفريقية 2006 بالقاهرة لظروف الإصابة، كما كانت لطريقة لعبه الاستعراضية في المباريات الودية التي شارك فيها مع المنتخب، الأثر الأكبر في تفضيل حسن شحاتة المدير الفني السابق للفراعنة ، للاعبين آخرين يؤثرون اللعب الجماعي على المصلحة الشخصية كمحمد أبوتريكة

إلا أن زيدان أثبت جدارته في أول مشاركاته الرسمية مع المنتخب المصري في غانا 2008، حيث ساهم في الفوز المصري على الكاميرون بنتيجة 4 -2 بتسجيله هدفين من أربعة، وزاد تألق زيدان وظهوره في بطولة 2008 بغانا.

كما أعاد تثبيت مكانته لدى مشجعي مصر بمستواه المرتفع في كأس العالم للقارات 2009 بتسجيله هدفين في البرازيل خلال المباراة التي انتهت بفوز البرازيل 4-3.

وفي كأس الأمم الإفريقية بأنغولا 2010 كان هدف زيدان هو وزملائه إثبات للعالم بأن المنتخب المصري هو بطل القارة السمراء للمرة الثالثة على التوالي بعدما خرج المنتخب المصري من تصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010.

وعلى صعيد المباريات الودية قابل المنتخب المصري نظيره الإنكليزي في ويمبلي وديا قبل نهائيات كأس العالم 2010، وسجل زيدان هدف مصر الوحيد في المباراة التي انتهت بفوز إنكلترا بثلاثة أهداف مقابل هدف زيدان.

 

ايجابيات وسلبيات

+3

1- قوة بدنية وفنية عالية

2- مراوغات مجدية وتسديدات متقنة

3- ينطلق بسرعة ويتخطى المدافعين بخطوات القصيرة

-3

1- لاعب مزاجي لا يثبت على مستوى

2- تمرده أحيانا على مدربيه يبعده عن الملاعب كثيرا

3- حياته الشخصية مشاع دائما وذلك يؤثر على مستواه

اللا

عبون السابقون في الترتيب:

المركز 10: محمد العديع (السعودية): العميد

المركز 11: طارق التايب.. الوحيد وقت الزنغة

المركز 12: يوسف حجي.. التطور الطبيعي لنجم المغرب

المركز 13 ميدو (مصر): ابن بطوطة

المركز 14 نذير بلحاج (الجزائر: طائر فقد عشه

المركز 15 نشأت أكرم (العراق): السفير الوسيم

المركز 16 عصام الحضري: سد مصر

المركز 17 ياسر القحطاني (السعودية): روبين هود

المركز 18 كريم زياني ( الجزائر) الفارس الثائر الذي لا يتعب

المركز 19 اسماعيل مطر (الإمارات) مهندس الهجوم الإماراتي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل