المحتوى الرئيسى

المعلم يصف فرنسا بـ"الدولة الاستعمارية" والعقوبات على سوريا بـ"الحرب"

06/22 13:07

دبي - العربية.نت

طالب وزير الخارجية السوري وليد المعلم الأربعاء الدول الغربية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلاده، معتبراً أن العقوبات الغربية على سوريا "توازي الحرب"، ونفي أي تدخل أو مساعدة من حزب الله لدمشق في قمع الاحتجاجات، ودعا المسؤولين الأتراك إلى مراجعة موقفهم من الأحداث الجارية في سوريا.

وقال المعلم في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون السوري على الهواء، موجهاً حديثه لكل من وجه انتقادات لسوريا في معالجتها للمظاهرات والاحتجاجات الشعبية: "كفوا عن التدخل في الشأن السوري.. لا تثيروا الفوضى ولا الفتنة"، مضيفاً أن العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على سوريا "توازي الحرب".

وانتقد الوزير السوري الدول الأوروبية بوجه خاص، مشيراً إلى أن دمشق تدرس تعليق عضويتها في الاتحاد من أجل المتوسط، وقال: "سننسى أن أوروبا على الخارطة وسأوصي قيادتي بتجميد عضويتنا في الاتحاد من أجل المتوسط"، مشيراً إلى أن دمشق جمدت "اتفاقية حوارنا من أجل الشراكة الأوروبية".

وخص المعلم فرنسا بالتحديد بانتقادات حادة، ودعاها إلى التخلي عما وصفه بـ"سياستها الاستعمارية" تحت ستار حقوق الإنسان، وشن هجوم لاذعاً على وزير خارجيتها آلان جوبيه.

وقال المعلم: "يجب على فرنسا أن تتوقف عن التحريض وممارسة سياساتها تحت ستار حقوق الإنسان"، متهماً باريس بأنها "تعيد إنتاج استعمارها القديم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل