المحتوى الرئيسى

لا عفو عن مبارك .. بقلم احلام الجندى

06/22 20:08

لا عفو عن مبارك .. بقلم احلام الجندى

انتشر خبر اخلاء طرف السيدة سوزان ثابت حرم الرئيس المخلوع فى قضية الكسب غير المشروع بعد ان قدمت ثلاث توكيلات موثقة من الشهر العقارى بشرم الشيخ غير قابلة للتراجع عنها للكشف عن جميع حساباتها البنكية بالداخل والخارج وتنازلها عن جميع أرصدتها المالية لصالح الدولة، ممثلة في وزارة المالية، والتي تقدر بحولي 24 مليون جنيه، وهو الأمر الذي تكون معه ذمتها المالية غير مشغولة بكسب غير مشرو،. كما تتيح للجهاز سحب أموالها الموجودة بالبنك الاهلى فرع مصر الجديدة والاهلى سوسيتيه وبيع فيلا تمتلكها بمصر الجديدة

وقد شيع ان ناشر هذا التصريح بالاخلاء هو المحامى الخاص بالرئيس المخلوع وقرينته بينما شيع ايضا نفى المدعى العام علمه بحدوث مثل هذا الاخلاء. ثم تم تأكيد ذلك اعلاميا ونشر صور عمل التوكيلات .

وقد برر المتحاورون فى برنامج آخر كلام الذى يقدمه يسرى فوده على قناة اون تى فى معنى اخلاء طرفها مع بقائها على ذمة التحقيق بأنه قد تكون اخليت من قضية الكسب غير المشروع مع بقاء التحقيق معها على ذمة قضايا اخرى .

كما نشر تفسير عن سبب اخلاء طرفها بأنه ما دامت قد تخلت عن كل ما قامت الدعوى بخصوصه وهو عائدات الكسب غير المشروع فيكون قد انتفى سبب استمرار التحقيق واشار المعلق بأن هذا الامر يسرى على كل من يسلك نفس المسلك ويتنازل عن كل ما آل اليه عن طريق الكسب غير المشروع ،وهنا يكون التساؤل اذا صح ذلك :

وهل اذا فعل مبارك مثل ذلك سيخلى ايضا سبيله؟

هل هذه التوكيلات تتيح الفرصة كاملة للدولة لاستعادة جميع اموالها بالخارج ؟ وهل هى على درجة من السذاجة لوضع اموالها بطريقة مكشوفة بحيث يمكن الاستدلال عليها واسترجاعها كاملة دون ان تحتاط لنفسها ؟ وهل الدول التى توجد هذه الاموال والممتلكات ببنوكها او تحت ملكيتها ستسمح بسهولة باسترداد هذا الاموال ؟

وهل هذه التوكيلات ستقرها هذه الدول ولن تطالب بتحقيقات عادلة للتأكد من احقية الدولة فى استردادها ؟

هل إذا تنازل كل من تكسب كسبا غير مشروع يبرأ بمجرد التنازل عن هذا الكسب ؟ واذا كان كذلك فأين الحق القانونى لمخالفته لقوانين الدوله ؟ واين حق من استلب مالهم وانتفع بحقهم دون رضا او علم او موافقة منهم ؟

وإذا كانت هناك منافذ لاخلاء سبيل من تنازل عما قامت الدعوى بخصوصة بالنسب للكسب غير المشروع هل سيبحث المحامون والمحتالون عن مثل هذه المخارج لاخلاء سبيل مبارك من قتل المتظاهرين واصابتهم؟

ومن الاضرار بالصالح العام ؟

ومن خيانة أمانة الحكم ؟

ومن المعاناة التى عاناها عامة الشعب المجوع المحروم المضطهد المكبوت المراقب الذى يسكن العشوائيات والقبور ناهيك عن اولاد الشوارع ؟

ومن فساد التعليم حتى اصبحت مصر افسد نظام تعليم فى العالم؟

وبيع القطاع العام ؟

وفساد البنية التحتية ؟

واهمال الزراعة وخاصة المحاصيل الاقتصادية وتقلص المساحات المزروعة ؟

وبيع ارض مصر بثمن بخس للرجال الاعمال والمحاسب وقادة الجيش ؟

واهمال البحث العلمة ؟

وإدانة مصر وذلها وقهر شعبها؟

وقتل وسجن وتعذيب مئات الآلاف من ابنائها ؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل