المحتوى الرئيسى

مسؤول يتوقع نمو السياحة الداخلية السعودية 27.5 % هذا الموسم

06/22 12:27

الرياض - قال الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار السعودية ان الهيئة تتوقع نموا بنسبة 27.5 بالمئة في عدد الرحلات السياحة المحلية هذا الصيف وارتفاع مصروفات الحركة المحلية 31 بالمئة على مدار الموسم.

وقال ردا على أسئلة لرويترز بالبريد الالكتروني يوم الثلاثاء "توقعات مركز المعلومات والابحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة تشير الى ارتفاع حجم عدد الرحلات السياحية المحلية خلال هذا الصيف الى 8.8 مليون رحلة سياحية مقابل ما مجموعة 6.9 مليون رحلة سياحية في العام الماضي بنسبة نمو مقدارها 27.5 في المئة."

وأضاف "نتوقع ارتفاع مصروفات الحركة المحلية المتوقعة لصيف عام 2011 الى 10.4 مليار ريال (2.8 مليار دولار) مقابل دخل متحقق بلغ ثمانية مليارات ريال العام الماضي 2010 بمعدل زيادة 31 في المئة."

وكشف تقرير احصائي حديث صدر عن مركز ماس أن متوسط الانفاق اليومي للسائح داخل السعودية بلغ 268 ريالا عام 2010 مقارنة مع 168 ريالا في 2009 بارتفاع قدره 59.1 بالمئة في حين بلغ متوسط الاقامة 5.1 ليلة في 2010 مقارنة مع 6.2 ليلة عام 2009.

من ناحية أخرى أكد الامير سلطان على أن الهيئة لا تراهن على احداث المنطقة لتعزيز حصص مدنها السياحية هذا الموسم.

وقال "نأمل الاستقرار لجميع الاشقاء لان الاستقرار في الدول العربية هو استقرار لبلادنا ... ونحن في السياحة الوطنية لا نراهن أبدا على الاحداث والتغيرات في الدول الاخرى ... لدينا طريق طويل لتطوير السياحة الوطنية حتى تكون منافسة عن جدارة."

وتشهد المنطقة العربية احتجاجات شعبية غير مسبوقة أدت للاطاحة برئيسي تونس ومصر وامتد أثرها الى اليمن وليبيا والبحرين وسلطنة عمان وسوريا والمغرب وتطالب تلك الاحتجاجات بتحسين مستويات المعيشة وتعزيز الحريات وتداول السلطة ومحاربة الفساد.

وتوقع متعاملون في مكاتب السفر والسياحة في السعودية تحدثت معهم رويترز في ابريل نيسان الماضي أن تتقلص مبيعات الوكالات بنسبة 20 بالمئة لصعوبة ترتيب المنتجات السياحية بسبب الاضطرابات السياسية وضيق الموسم السياحي ومحدودية الوجهات في ظل ما تعانية المنطقة من اضطرابات.

وعن العوائق التي تواجه صناعة السياحة في السعودية قال الامير سلطان "التحدي الاكبر أمام السياحة الداخلية هو ما تعانيه من نقص وضعف في الخدمات لاسيما خدمات النقل واستراحات الطرق واذا أردنا أن نوطن السياحة فلابد أن نطور الخدمات وهو جهد لا يناط بالهيئة وحدها وانما بعدد من الجهات المشرفة على الخدمات المتعلقة بالسياحة والاماكن السياحية."

وتعتمد صناعة السياحة في المملكة بشكل رئيسي على السعوديين والعرب من دول الخليج الاخرى الذين لا يحتاجون للحصول على تأشيرات ويسعون للهروب من حر الصحراء الى مناطق جنوب السعودية ذات الطقس المعتدل.

وساهمت السياحة بنسبة 7.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي في 2010 وتعد السياحة عنصرا رئيسيا في الخطط التي تستهدف تقليل الاعتماد على النفط وتوفير فرص عمل للسعوديين حيث وفر القطاع أكثر من 490 الف وظيفة مباشرة في 2010 شغل السعوديون نحو 120 ألف وظيفة منها بحسب معلومات حديثة أصدرتها هيئة السياحة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل