المحتوى الرئيسى

> «الشيوخ» الأمريكي يوافق علي بانيتا وزيرًا للدفاع

06/22 21:18

وافق مجلس الشيوخ الامريكي علي تعيين ليون بانيتا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وزيرا للدفاع خلفا لروبرت جيتس، الذي سيتقاعد نهاية الشهر الجاري. وقد شرع الرئيس الامريكي باراك اوباما في أبريل الماضي بعملية تنقلات في فريقه للأمن القومي.

وأوضح أنه سيرشح مدير وكالة الاستخبارات المركزية" ليون بانيتا لمنصب وزير الدفاع خلفاً لجيتس.

البرلمان الإيراني يرفض مخطط نجاد

ذكرت صحيفة إيرانية أن البرلمان الإيراني لن يناقش خطة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بدمج وزارتي النفط والطاقة وذلك في ظل الخلاف السياسي بين حكومته والبرلمان و الاوساط الدينية.وكان أحمدي نجاد يعتزم دمج الوزارتين علي أن يتولي الإشراف بنفسه علي وزارة النفط مؤقتا لحين تنفيذ الخطة.

زيارة مفاجئة لـ«مشعل» إلي تركيا تزامنا مع وجود «عباس»

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أمس إلي تركيا في زيارة مفاجئة تتزامن مع زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الموجود حاليا في انقرة كما افادت محطة التليفزيون «إن تي في» التركية.

بحث مشعل مع المسئولين الاتراك سبل حل الخلافات بين الفصائل الفلسطينية، وصرح دبلوماسي تركي رفيع لوكالة الأنباء الفرنسية أن مشعل التقي وزير الخارجية أحمد داود أوغلو حيث نوقشت القضية الفلسطينية، ومسألة وحدة الصف الفلسطيني.

وأكد دبلوماسي تركي آخر لقاءات مشعل بالمسئولين الاتراك وأضاف «ليس مبرمجا عقد أي لقاء بين مشعل وعباس».

وكان عباس وصل إلي انقرة بعد ظهر الثلاثاء. وأكدت مصادر تركية أن زيارة عباس تشمل «برنامجا خاصا» قبل لقائه اليوم وغدا الرئيس التركي عبدالله جول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو.

وفي سفير فلسطين بالقاهرة بركات الفرا أن يكون للولايات المتحدة أو أي دولة أخري دخل في تأجيل اجتماع فتح وحماس بالقاهرة الذي كان من المقرر عقده الثلاثاء الماضي مشددا علي أن ما نشر إعلاميا بشأن محاولة الولايات المتحدة تغيير مكان الاجتماع إلي دولة أخري، غير صحيح ومجرد فبركة إعلامية خبيثة.

وحول وجود مشعل في أنقرة بالتزامن مع زيارة عباس لتركيا، قال الفرا في تصريح خاص لـ«روزاليوسف»: لا أعلم أي شيء عن زيارة خالد مشعل لتركيا سواء فيما يتعلق بموعدها أ و أسبابها، وما أعلمه باعتباري ممثلا للسلطة الفلسطينية بالقاهرة أن الرئيس أبومازن يزور تركيا ضمن جولات إقليمية اعتيادية لبحث مجمل التطورات التي تطرأ علي القضية الفلسطينية، مستنكرا أي حديث يدور حول توجه فلسطين إلي أي دولة أخري غير مصر لإتمام تنفيذ المصالحة الفلسطينية.

وأوضح الفرا أن القضية الفلسطينية برمتها والمصالحة بشكل خاص لن تكون سوي في اليد المصرية، قائلا بدأت مفاوضات المصالحة منذ سنوات وهي الأكثر خبرة بجميع تفاصيل هذا الملف، وشدد علي أن علاقة مصر بفلسطين هي علاقة استراتيجية وليست تكتيكية، ولا يستطيع لأحد كائن من كان أن يعبث بها حيث إنها علاقة شعبية وتاريخية.

وعلق الفرا علي تأجيل لقاء فتح وحماس بالقاهرة قائلا: إن عدم التوصل إلي تسمية رئيس الوزراء كان بسبب التأجيل حيث لم تسفر المفاوضات بين الحركتين علي أي جديد في هذا الشأن حتي الآن متوقعا أن يتوصل الجانبان إلي اتفاق في القريب.

بدوره أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية سلام فياض أنه لن يكون حجر عثرة في وجه حكومة الوحدة المقبلة، في ظل خلاف حركتي فتح وحماس علي ترشيحه لرئاسة هذه الحكومة.

وقال فياض «سأكون من أشد الداعمين للمصالحة، وأول المبايعين والمؤيدين لها».

في غضون ذلك ساد إضراب عام المؤسسات التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية أمس للمطالبة بتحسين الأجور ووقف الخصومات علي الرواتب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل