المحتوى الرئيسى

نيوزويك: تركيا تحاول إحياء الإمبراطورية العثمانية

06/22 11:40

وصفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية تركيا، بعد الانتخابات العامة التى شهدتها خلال الأسبوع الماضى وأسفرت عن فوز حزب العدالة والتنمية بقيادرة رجب طيب أردوغان، بأنها ستكون المعضلة القادمة فى الشرق الأوسط، قائلة إن أنقرة من خلال استعراض عضلاتها ربما تشهد قريباً إحياء إمبراطوريتها العثمانية.

وتقول المجلة إنه فى حال قيام الولايات المتحدة بسحب قواتها من الشرق الأوسط، فإن التوقعات تدور حول اثنين من السيناريوهات المحتملة، السيناريو الأفضل هو تقوم دولة بعد أخرى فى المنطقة باحتضان الديمقراطية الغربية، والسيناريو الأسوأ هو وقوع حرب أهلية أو اندلاع ثورة إسلامية. لكن هناك نتيجة ثالثة محتملة وهى إعادة إحياء الإمبراطورية العثمانية.

وتشير نيوزويك إلى أن أردوغان منذ انتخابه لأول مرة عام 2003 غير من التوجهات التركية. فهو شخصية مغرية، وبالنسبة لكثيرين، يمثل تجسيداً للتيار الإسلامى المعتدل. فقد حقق خلال توليه الحكم نمواً اقتصادياً غير مسبوق وسعى إلى الحد من سلطة الجيش، ولم يكن غريباً أن أول زيارة يقوم بها الرئيس الأمريكى باراك أوباما بعد توليه الحكم إلى اسطنبول. وكذلك لم يكن فوز حزب العدالة والتنمية للمرة الثالثة مثيراً للدهشة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل