المحتوى الرئيسى

مدير الكلية الحربية: إجادة اللغة العربية شرط أساسي للقبول بالكليات العسكرية لأول مرة

06/22 16:06

وافق المشير حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي علي قبول دفعة جديدة من طلبة الثانوية العامة والأزهرية والثانوية الصناعية.. وسوف يتم فتح باب سحب ملفات القبول من مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية بالكلية الحربية اعتبارا من السبت ٢٥ يونيو الحالي وحتي ٤ أغسطس القادم، علي أن يتم البدء في سحب الملفات من المكاتب الفرعية بالمدرسة الرياضية العسكرية بالاسكندرية والمنيا وقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية بأسيوط اعتبارا من ٤ يوليو ٢٠١١.

وأعلن اللواء أ.ح عصمت مراد مدير الكلية الحربية ومدير مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية أن الكلية الحربية سوف تقبل الحاصلين علي الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بمجموع 60 % فأكثر وتقبل الكلية البحرية الحاصلين علي الثانوية العامة على أن يكون الطالب قد درس مواد الرياضة 1 و2 والفيزياء والقسم العلمي بالثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بمجموع 60 % وتقبل الكلية الجوية مجموع 50 % فأكثر للثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة. أما الكلية الفنية العسكرية فتقبل الحاصلين علي الثانوية العامة علي ان يكون درس مواد الكيمياء والرياضة 2 والقسم العلمي بالثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بمجموع 90 % فأكثر.

وتقبل كلية الدفاع الجوي الحاصلين علي الثانوية العامة علي أن يكون الطالب قد درس مواد الفيزياء والرياضة 2 والقسم العلمي للثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بمجموع 80 % فأكثر.. أما المعهد الفني للقوات المسلحة فيقبل الحاصلين علي الثانوية العامة القسم العلمي علي ان يكون الطالب قد درس مواد الفيزياء والرياضة 1 أو 2 والثانوية الأزهرية القسم العلمي بمجموع 55 % فأكثر. في حين يقبل المعهد الفني للتمريض 'إناث' الحاصلات علي الثانوية العامة علي ان تكون الطالبة درست الفيزياء أو الكيمياء مع الأحياء بمجموع 70%.

وللمرة الأولى تشترط الكلية إجادة المتقدم للغة لعربية واجتياز اختبار معلومات وثقافة عن مصر والمشكلات المعاصرة. وقال مراد ان الشرط الجديد يهدف للحصول علي قائد يتحدث لجنوده بلغة سليمة ويعرف عن وطنة اكثر من المناهج الدراسية.

وتصدرت الشروط للقبول أن يكون الطالب مصري الجنسية ومن أبوين يتمتعان بهذه الجنسية من غير طريق التجنس وألا يكون الطالب وأبواه يحملون جنسيات أخري وقال مدير الكلية ان الشرط  بعدم التجنس لا يخل بتكافؤ الفرص لأنة يحفظ للقوات المسلحة ضمانة ان يكون القائد في المستقبل لأي فرع في الجيش او للمخابرات او للقوات المسلحة مصريا أصيلا.

وقال مراد ان الواسطة الوحيدة المقبولة بالكلية الحربية هي لابناء شهداء القوات المسلحة في حرب عبر تاريخ مصر. وقال" نحن لا نطبق نظام المعيدين ابناء عميد الكلية كما يحدث في الكليات المدنية لان كل الخريجين الأول والأخير يحصل علي رتبة ملازم.

وكشف مدير الكلية ان القسم العسكري للكلية يجري تعديلة حالياٍ وحذف الجزء الخاص بالولاء لرئيس الجمهورية الي حين انتخاب رئيس جديد. 

وأوضح مدير الكلية ان ابناء سيناء من المحظوظين ضمن المتقدمين للكلية حيث ان نسبتهم الي اجمالي سكان شمال وجنوب سيناء تفوقنسبة المقبولين من القاهرة بالنسبة لعدد سكان المحافظة.

ونصح مدير الكلية الراغبين في الالتحاق بالكليات العسكرية عمل تدريبات لياقة في المنزل وعدم الجري وراء العصا السحرية الوهمية لمراكز التأهيل ونصح بعدم مرافقة الأهل للطالب عن التقديم لان ذلك يوحي بعدم وحملة للمسئولية ويكون غير مرحب بة كضابط في المستقبل.

وتشترط كذلك ألا يكون المتقدم قد استقال أو فصل تأديبيا أو لعدم اللياقة الطبية أو عدم الصلاحية من احدي الكليات أو المعاهد أو المدارس العسكرية‏,‏ وأن يكون حسن السير والسلوك والسمعة‏,‏ وألا يكون قد صدر ضده أحكام في قضايا مخلة بالشرف وأن يجتاز الاختبارات التي يحددها مكتب التنسيق للكليات والمعاهد العسكرية وفقا للمستويات المقررة‏,‏ وأن يجتاز جميع الفحوص والتحاليل الطبية المقررة طبقا لضوابط المجلس الطبي العسكري‏,‏ وأن يجتاز الاختبار الشخصي كشف الهيئة وفقا لتقييم لجنة الاختبار وألا يكون قد أعفي من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل