المحتوى الرئيسى

ترحيب أوروبي بفوز الحكومة اليونانية بثقة البرلمان

06/22 11:31

 

قال رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيه مانويل باروسو، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء إن تصويت البرلمان اليوناني بجديد الثقة بحكومة جورج باباندريو يشكل "نبأ جيدا بالنسبة لليونان والاتحاد الأوروبي ككل". وقال باروسو في بيان إن تصويت البرلمان اليوناني الليلة الماضية أزال "عنصر غموض من وضع صعب للغاية بالفعل". لكن باروسو أكد على أن رئيس الوزراء جورج باباندريو لايزال بحاجة إلى الفوز بدعم برلماني لتخفيضات الميزانية والإصلاحات المالية التي يطالب بها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي مقابل الإفراج عن التمويلات التي تريدها اليونان تفاديا للتخلف عن سداد ديونها. وأضاف رئيس المفوضية الأوروبية أن "الموافقة على هذه التدابير الأسبوع المقبل لن تؤدي فقط إلى سرعة صرف الدفعة التالية من المساعدات المالية لليونان، بل ستشكل كذلك خطوة كبيرة في رحلة اليونان للعودة التمويلات العامة المستدامة والعودة إلى النمو".

 

وكانت الحكومة اليونانية برئاسة جورج باباندريو قد نجت من اقتراع على حجب الثقة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، لتجاوز بذلك عقبة أولى في إطار محاولة للفوز بتمويلات جديدة تفاديا للتخلف عن سداد ديونها. وفاز باباندريو بـ 155 صوتا في البرلمان المؤلف من 300 مقعد في خطوة لإظهار الدعم لحزبه الاشتراكي الذي يعارض تدابير التقشف إلى حد كبير. وجاء التصويت بعد أسابيع من الاضطراب المتزايد مع شعور اليونانيين بمرارة خطط التقشف الهادفة إلى إحداث التوازن في الموازنة الحكومية. ومع فوز الحكومة حاليا باقتراع الثقة، فإنها ستعود إلى مسألة إجراء برنامج التقشف البالغ قيمته 78 مليار يورو (112 مليار دولار) بحلول نهاية حزيران/يونيو.

 

وقد تظاهر نحو10 آلاف شخص  أمام مقر البرلمان في العاصمة أثينا قبيل التصويت على الثقة وذلك اعتراضا على خطط التقشف المنتظرة. واتسمت التظاهرة بالسليمة حتى وقت مبكر من صباح اليوم، إلا أن بعض من وصفو بالمخربين القوا الحجارة على أعضاء الشرطة.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل