المحتوى الرئيسى

الجامعات الأمريكية تستولى على الأراضى فى إفريقيا

06/22 11:29

قالت صحيفة "سيتيزن" التنزانية إن جامعات الولايات المتحدة تستغل الدعم المالى لها لعقد صفقات لشراء الآلاف من الأراضى المقام عليها هذه الجامعات فى إفريقيا.

وأكدت الصحيفة التنزانية أن الجامعات الأمريكية الكبيرة فى إفريقيا تعمل بدعم مادى من قبل صناديق مالية بريطانية ومضاربين ماليين أوروبيين لشراء أو استئجار مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية الإفريقية فى شكل صفقات.

وأوضحت "سيتيزن" أن البعض من هذه الجامعات الأمريكية قد يجبر العديد من أصحاب الأراضى لبيع الأفارقة أراضيهم.

ونقلت الصحيفة عن باحثين قولهم إن المستثمرين الأجانب يستفيدون من "الاستيلاء على الأراضى"، فيما يفشلون فى تحقيق الفوائد الموعودة من فرص العمل والتنمية الاقتصادية، فيؤدى هذا النهب إلى مشاكل بيئية واجتماعية فى البلدان الأشد فقرا فى العالم.

ولفتت "سيتيزن" التنزانية إلى تقرير جديد بشأن امتلاك الأراضى فى سبعة بلدان أفريقية يشير إلى أن العديد من الجامعات والكليات الأمريكية بواسطة الدعم المالى الكبير لها قد استثمرت بكثافة فى الأرض الأفريقية فى السنوات القليلة الماضية.

وأضافت الصحيفة أن جزءًا كبيراً من الأموال التى يتم توجيهها إلى الجامعات والمدارس الأمريكية فى افريقيا تأتى من خلال إدارة الأصول الناشئة ومقرها لندن، المسئولة عن شراء الأراضى فى أفريقيا.

الباحثون فى معهد أوكلاند بكاليفورنيا يعتقدون أن العملاء الناشئين فى الولايات المتحدة قد استثمروا ما يصل إلى 500 مليون دولار فى أخصب الأراضى الإفريقية وذلك بعوائد تصل إلى 25%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل