المحتوى الرئيسى

هل يوقف الناتو عملياته: إيطاليا تدعو الحلف لتعليق أعماله العسكرية في ليبيا

06/22 13:08

روما:- في تطور نوعي للأحداث، دعا وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني يوم الاربعاء إلى تعليق فوري للأعمال الحربية التي ينفذها حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ليبيا، وذلك للمساعدة على نقل مواد الإغاثة للسكان المدنيين.

وقال فراتيني أمام لجنة الشئون الخارجية في البرلمان إن "تعليق الاعمال المسلحة أمر أساسي لإفساح المجال أمام تقديم مساعدة فورية". وأوضح أن الوقف الفوري للأعمال الحربية "سيتيح تجنب ما يخشاه المجلس الوطني الانتقالي أي ترسيخ انقسام ليبيا إلى قسمين".

وتابع وزير الخارجية "سيتيح بشكل خاص إمكانية الوصول إلى بلدات معزولة يعتبر فيها الوضع الإنساني مأساويا مثل محيط مصراتة وطرابلس نفسها".

وطالب فرانتيني بالحصول على "معلومات مفصلة" بشأن عمليات الناتو، داعيا إلى صدور "تعليمات واضحة ومحددة" بعد الأخطاء "الدراماتيكية" التي أدت الى مقتل مدنيين في ليبيا.

وكان الناتو قد اعترف بأنه قتل مدنيين ليبيين عن طريق الخطأ خلال غارة جوية الأحد الماضي. كما شن الحلف هجوما عن طريق الخطأ على قافلة عسكرية تابعة للمعارضة الليبية في 16 يونيو الماضي.

وقال فرانتيني يوم الاثنين الماضي في لوكسمبورج إن حلف الناتو يجازف بمصداقيته بسبب الضحايا المدنيين.

يذكر أن إيطاليا، القوة المستعمرة السابقة لليبيا وحليفتها سابقا، تشارك في عمليات حلف الناتو في ليبيا والتي تتم بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي لحماية المدنيين الليبيين. كما وضعت إيطاليا العديد من مقاتلاتها وسفنها الحربية تحت تصرف الناتو. لكن هذه المساهمة في جهود الناتو العسكرية أثارت انتقادات شديدة داخل إيطاليا، حتى من قبل الغالبية الحاكمة.

في سياق متصل، أفاد التلفزيون الليبي في وقت مبكر يوم الاربعاء أن "عشرات" الأشخاص قتلوا في قصف شنته سفن حربية تابعة للناتو خلال الليل على بلدة زليتن في غرب ليبيا.

وتفرض القوات الموالية للقذافي حصارا مشددا حول البلدة الساحلية الواقعة على بعد 157 كيلومترا شرقي العاصمة طرابلس.

وإذا تأكد تقرير التلفزيون الليبي فإنه قد يزيد من تعقيد مهمة التحالف العسكري الذي يقوده حلف الأطلسي.

يتزامن ذلك مع شهادة لمراسلين أفادت بأن مدينة مصراتة الساحلية التي تسيطر عليها المعارضة قصفتها قوات القذافي بصواريخ جراد.

ولم يتبين على الفور إن كان الهجوم أدى إلى سقوط أي قتلى أو جرحى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل