المحتوى الرئيسى

مصادر: صادرات النفط السعودية تستقر في مايو مع زيادة الانتاج

06/22 23:34

الخبر (السعودية) (رويترز) - قالت مصادر في صناعة النفط يوم الاربعاء ان السعودية صدرت نحو 6.8 مليون برميل يوميا في مايو ايار من أصل حوالي تسعة ملايين برميل يوميا أنتجتها في ذلك الشهر دون تغير يذكر عن مستوى الشهر السابق.

وامتنع مصدر في الصناعة عن اعطاء تقديرات للصادرات في يونيو حزيران ويوليو تموز اللذين من المنتظر أن ترفع السعودية فيهما انتاجها الى نحو عشرة ملايين برميل يوميا.

وبعد فشل أوبك في الاتفاق على زيادة الانتاج في اجتماع عقدته في وقت سابق هذا الشهر تعهدت السعودية بمد السوق بما تحتاج اليه بصرف النظر عن السياسة العامة للمنظمة.

ورغم ذلك عبر محللون عن مخاوفهم من حدوث شح في سوق النفط لاسباب من بينها أن السعودية تحتاج الانتاج لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

وقال مصدر في الصناعة لرويترز "الطلب المحلي أعلى هذا العام لكن هذا لن يؤثر على صادراتنا."

وأضاف "وصادراتنا بالتأكيد أعلى في هذا الوقت (من السنة) نظرا لارتفاع الطلب من اسيا."

وتستهلك المملكة نحو 200 ألف برميل من النفط الخام يوميا لتشغيل محطات الكهرباء.

وقال مصدر اخر ان استهلاك النفط في قطاع الكهرباء قد يرتفع الى 500 ألف برميل يوميا خلال الفترة الصيفية التي تشهد ذروة الطلب.

وبحسب بيانات من مبادرة البيانات النفطية المشتركة صدرت المملكة 5.69 مليون برميل يوميا في مايو 2010 مقارنة مع 6.8 مليون برميل يوميا في المتوسط في الاشهر الاربعة الاولى من 2011 و75ر 6 مليون برميل يوميا في ابريل نيسان. ولم تصدر البيانات الرسمية لشهر مايو حتى الان.

  يتبع

عاجل