المحتوى الرئيسى

رئيس نفط الكويت: وقعنا عقودا قيمتها 526 مليون دينار

06/22 12:39

الكويت - نقلت صحيفة عن سامي الرشيد رئيس مجلس ادارة شركة نفط الكويت الاربعاء قوله ان الشركة وقعت عقدين قيمتهما 526.5 مليون دينار.

وقال الرشيد لصحيفة الراي الكويتية ان العقد الاول يتعلق بانشاء وحدة الانتاج المبكر للتعامل مع الغاز المستخرج من الحقول الجوراسية في شمال الكويت بتكلفه تقدر بنحو 439 مليون دينار ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بحلول السنة المالية2013 -2014.

وأشار الى أن العقد الثاني يتعلق بمشروع جديد هو مركز تجميع رقم 16 في غرب الكويت بتكلفة تقدر بنحو 87.5 مليون دينار.

ولم يذكر الرشيد الجهات التي تم توقيع العقود معها.

وأوضح أن هذه العقود سوف تساهم في زيادة السعة الانتاجية للشركة.

وقال الرشيد ان الشركة لديها خطط لزيادة الطاقة الانتاجية للنفط الخام بمقدار 750 ألف برميل يوميا وزيادة الطاقة الانتاجية للغاز الحر بمقدار 1.5 مليار قدم مكعب يوميا نتيجة للعمليات الاستكشافية الجديدة وذلك بحلول عام 2030.

ولدى الكويت خطة استراتيجية للوصول الى طاقة انتاجية قدرها اربعة ملايين برميل نفط يوميا بحلول عام 2030 ارتفاعا من الطاقة الحالية التي تزيد عن 3.3 مليون برميل يوميا لكن هذه الطاقة الانتاجية سوف تكون من خلال استكشافات جديدة بالاضافة الى تطوير الحقول القائمة.

وكان الرشيد قال في أكتوبر تشرين الاول الماضي انه منذ عام 1995 تم اعتماد سياسة تعويض ما يتم انتاجه من النفط بحيث يتم احلال مخزون جديد محل المستخرج مبينا أن نسبة التعويض لم تقل منذ ذلك التاريخ وحتى حينه عن 100 في المئة.

وأكد أن الطاقة الانتاجية للكويت بلغت في حينها 3.3 مليون برميل من النفط يوميا "وهي قابلة للاستمرار" منها 3.03 مليون من شركة نفط الكويت و270 ألفا من المنطقة المحايدة التي تتقاسم انتاجها مع السعودية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل