المحتوى الرئيسى

التليفزيون الليبي : "الناتو" شن غارات جوية على نالوت والخمس

06/22 10:36

طرابلس: أعلن التلفزيون الليبي الأربعاء عن قيام حلف شمال الأطلسي "الناتو" بشن عدة غارات جوية على مدينتي الخمس ونالوت في غرب ليبيا..

وأضاف التليفزيون أن الحلف استهدف نقطتي تفتيش في منطقة الخمس على بعد 120 كلم إلى شرق طرابلس، مشيرا إلى أنهما كانتا مدنيتين لتنظيم عملية المرور.

ويرى البعض أن هذه المعلومات تبرهن على دخول حلف الناتو مرحلة مختلفة من عملياته فى غرب ليبيا حيث أصبح يستهدف نقاط التفتيش على الطرقات المؤدية إلى طرابلس، بدلا من المنشآت العسكرية والمدرعات.

ويذكر أن الثوار الليبيون يسيطرون على مدينة مصراته الواقعة على بعد 200 كلم إلى شرق طرابلس.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن الحلف الأطلسي قام بعدة غارات أيضا على منطقة الغزاية في منطقة نالوت بجنوب غرب طرابلس، التى تشهد منذ عدة أشهر اشتباكات عنيفة بين الثوار وكتائب العقيد معمر القذافي.

وقال متحدث باسم الثوار الليبيين من زليتن ان قوات حلف الاطلسي تضرب اهدافا عسكرية للقوات الموالية للقذافي بشكل شبه يومي. واضاف ان قوات القذافي تستخدم مواقع مدفعيتها الثقيلة في زليتن لاطلاق زخات باتجاه مدينة مصراتة.

على صعيد ذات صلة يناقش الكونجرس الامريكي قرارات اقرت الثلاثاء وتهدف الى السماح بعمليات "محدودة" في ليبيا، فيما ابدى عدد النواب استعدادهم لمنع رصد اموال لحرب من دون موافقة الكونجرس.

واعتبر رئيس مجلس النواب جون بوينر ،من الحزب الجمهوري، في بيان مساء الثلاثاء انه اذا كان الرئيس "يعتقد ان التدخل في ليبيا هو مهم لامننا القومي فيتحمل مسؤولية الدفاع عن موقفه، بوضوح وعلنا، وان يطلب الموافقة".

ورفع الثلاثاء مشروع قرار جديد امام مجلس الشيوخ يسمح بعمليات عسكرية امريكية "محدودة" في ليبيا. ويسمح القرار الذي طرحه السناتور الديموقراطي جون كيري وزميله الجمهوري جون ماكين باستخدام "محدود" للقوة ويحظر ارسال قوات الى الاراضي الليبية.

وقال كيري امام زملائه في مجلس الشيوخ صباح الثلاثاء "هذا ليس شيكا على بياض للرئيس".

ويوضح القرار ايضا ان السماح باستخدام "محدود" للقوة ينتهي مفعوله بعد عام من تنفيذ القرار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل