المحتوى الرئيسى

كيري يطرح مشروع قانون يسمح بعمليات عسكرية محدودة في ليبيا

06/22 09:59

واشنطن: تقدم السيناتور الديمقراطي جون كيري الثلاثاء بمشروع قرار جديد يسمح بعمليات عسكرية امريكية محدودة في ليبيا أمام مجلس الشيوخ، فيما أبدى عدد من النواب استعدادهم لمنع رصد اموال لحرب من دون موافقة الكونجرس.

ويسمح القرار الذي طرحه كيري وزميله الجمهوري جون ماكين، باستخدام "محدود" للقوة ويحظر ارسال قوات إلى الاراضي الليبية.

وقال كيري أمام زملائه في مجلس الشيوخ صباح الثلاثاء: "هذا ليس شيكا على بياض للرئيس"، ويوضح القرار أيضا أن السماح باستخدام "محدود" للقوة ينتهي مفعوله بعد عام من تنفيذ القرار.

وأعرب عدد من النواب الثلاثاء عن استيائهم من عدم طلب الرئيس رأي الكونجرس قبل أن يأمر في مارس/آذار ببدء عمليات عسكرية ضد نظام العقيد معمر القذافي.

وقالت الادارة في تقرير من 32 صفحة سلمته للنواب الاربعاء الماضي إن دور المهمة الامريكية يقتصر على توفير الدعم لحلف الاطلسي وأن الامر لا يتعلق بـ"أعمال حربية" حددها قانون 1973.

وأيد كيري هذا الموقف الثلاثاء مؤكدا "أننا لم نخض أعمالا حربية لأن هناك اعمالا حربية ولاننا ندعم اناسا يخوضون أعمالا حربية".

لكن ماكين كرر بخلاف زميله أن "القاء قنابل وقتل الاعداء" يشكل في نظره حالة حرب، وقال: "سأكون أول من يقر بأن هذا القرار بالسماح ليس مثاليا ولن يرضي الجميع، لافتا إلى أن القرار كان يمكن أن يتضمن دعوة للرئيس إلى تحديد اهداف واضحة في ليبيا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل