المحتوى الرئيسى

شرف يحذر من التدمير والتخريب ويؤكد: الحزم مطلوب والشرطة أداة الحزم ويجري إعادة بنائها

06/22 10:36

 

القاهرة- وكالات:

قال الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء إن حكومته تولت المهمة والشعب جريح، مشيرا إلى أن الأوضاع تسير عبر مراحل، فالمرحلة الماضية كانت مرحلة الاستيعاب، أما المرحلة القادمة فستكون حرية التعبير والتظاهر مكفولة خلالها للجميع، مع ضرورة التوقف عن “التدمير والتخريب والتعطيل” لأن الحكومة الحالية ستواجه مثل هذه التصرفات بكل حزم، موضحا أن الحزم مطلوب، وأن الشرطة أداة الحزم ويجري الآن إعادة بنائها.

وأكد حدوث خطأ في فهم تصريحاته التي قالها مؤخرا حول تأجيل الانتخابات، وقضية الدستور وغير ذلك.. قائلا إنه ملتزم بالوقت المحدد والخطط التي تم وضعها. وأوضح فى مقابلة مع برنامج العاشرة مساء، أنه قال لو أمكن أن يكون هناك فترة للحراك السياسي، إذا كان هذا الحراك يجري بشكل إيجابي، مؤكدا أنه من مصلحته الشخصية أن تعود الحياة السياسية إلى طبيعتها.

ونفى أن تكون هناك نية لتغيير خمسة وزراء في الوقت الحالي، وقال “إن مسألة تغيير رئيس الوزراء والوزراء شىء وارد، ولكن لا يمكن الجزم بأنه قد يحدث الان، ولكن قد تكون هناك دراسة لذلك”.

وعن مدى رضاه عن أداء حكومته، قال “إن طبيعته لا يستطيع أن يكون راض عن نفسه، ولكن بالنسبة للحكومة فهى تعمل بجهد كبير، ولو كان هناك أكثر من 24 ساعة في اليوم الواحد لعملت خلال هذه الساعات، مطالبا بأن يراعي أن هذه الحكومة عملت فى ظروف صعبة جدا، والاقتصاد صفر، وكل المجالات كانت صعبة، ولكن اليوم الأوضاع أكثر استقرارا عن ذى قبل، معربا عن سعادته للعمل مع وزراء هذه الحكومة.

وحول كلمته التى من المقرر أن يلقيها بمناسبة مرور مائة يوم علي تشكيل الحكومة الحالية، قال شرف إنه سيلقى كلمة موجزة ومختصرة، وسيقوم الوزراء بالحديث بالتفصيل من خلال البرامج والفضائيات.

وأكد شرف أنه علي تواصل مع علماء الداخل والخارج منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أن العلاقات معهم تأتى فى مصلحة نهضة مصر فى المستقبل، ووصفهم بأنهم من أهم أصول مصر.

وأشار إلى أنه يسعي إلى تحقيق التنمية على أساس علمي، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية والمجتمع المدني لديهما إهتمام بالعلماء سواء فى الداخل أو الخارج.

وحول مشروع الدكتور أحمد زويل الخاص بانشاء مشروع زويل للعلوم والتكنولوجيا، قال الدكتور شرف إن هذا المشروع سينفذ بشكل رسمي بعد تصديق مجلس الشعب الجديد عليه بشكل نهائي، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء وافق عليه، كما أن المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة مشجع له، مشيرا إلى أن مثل هذا المشروع له شكل خاص ويحتاج إلى قانون خاص، وبالتالي فنحن نحتاج إلى تصديق مجلس الشعب الجديد عليه وهذه مسألة وقت فقط.

وفيما يتعلق بالتعليم قال إنه من أنصار فصل التعليم العالي عن وزارة البحث العلمي، ولكن فى هذه الفترة التى تمر بها مصر لا يمكن الحديث عن ذلك الفصل، معربا عن أمله فى أن يتم إنشاء وزارة جديدة للبحث العلمي بعد إنتهاء هذه المرحلة.

وأكد أن صندوق تمويل البحث العلمي موجود بالفعل ويخضع الآن لتطوير جذري، وأن هناك تمويل لمشروعات علمية جيدة جدا تحت إشراف الوزارة، منوها بأن الدكتور عمرو سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي يقوم بدور كبير في هذا المضمار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل