المحتوى الرئيسى

أوباما يعلن اليوم خطة الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

06/22 13:08

واشنطن:- يلقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما في ساعة متأخرة من مساء اليوم الأربعاء خطابا يعلن فيه عن عدد القوات التي سيتم سحبها من أفغانستان الشهر المقبل.

وقال مسئولون في الإدارة الأمريكية إن عدد القوات النهائي لم يحدد بعد غير أنه سيفتح الطريق أمام الانسحابات المقبلة بين الآن وعام 2012، سنة الانتخابات الرئاسية، في وقت تشير فيه الاستطلاعات إلى أن غالبية الأمريكيين لم يعودوا يريدون استمرار الحرب في أفغانستان.

وأضاف المسئولون ان إعلان أوباما سيحدد جدولا زمنيا لانسحاب الـ 33 ألف جندي إضافي الذي أرسلوا إلى أفغانستان في مطلع العام الماضي في إطار حملة زيادة الضغط على حركة طالبان.

وسيذكر أوباما في خطاب اليوم الأمريكيين بأسباب أهمية إبقاء عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين في أفغانستان على الرغم من الأزمة المالية.

ورجح المسئولون أن يسحب أوباما ما بين 3 آلاف و5 آلاف جندي في يوليو المقبل من بينهم جنود كان من المقرر إرسالهم إلى أفغانستان ولكنهم سيبقون بدلا من ذلك في أمريكا أو سيرسلون إلى مكان آخر.

ويسعى أوباما إلى إيجاد توازن بين القادة العسكريين الذين دعموا زيادة عدد القوات في أفغانستان والمسئولين المدنيين الذي يريدون التركيز على مساعي مكافحة الإرهاب بدل الحملة العسكرية.

يشار إلى أن حوالي 100 ألف جندي أمريكي ينتشرون حاليا في أفغانستان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل