المحتوى الرئيسى

"العمل" السعودية تنتهي من ضوابط تأنيث المحال النسائية وتدعو التجار لتجهيزها

06/22 06:29

دبي – العربية.نت

دعا أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل السعودية للشؤون العمالية المكلف، رجال الأعمال والتجار إلى العمل جديا والشروع في تحضير محال الملابس النسائية، تطبيقا للقرار السامي في أقرب وقت ممكن.

وقال إن وزارته أنهت الدراسة الخاصة بالضوابط المتعلقة بتطبيق هذا القرار وتحتاج فقط إلى إقراره قريبا للعمل بها مباشرة، مبينا أن الوزارة ليس أمامها سوى تسهيل كل الأمور التي من شأنها الإسهام في تنفيذ القرار، سواء من الجهات المشرعة الممثلة بالجهات الحكومية أو الجهات الموظفة الممثلة بالقطاع الخاص التي ستقوم بتوظيف السعوديات في هذه المحال، ولكن الوضع يحتاج إلى ترتيب من الطرفين.

وأضاف الحميدان عقب التوقيع على خمس اتفاقيات ضمن برنامج التوظيف الصيفي التكاملي للطلاب لصالح خدمة المجتمع، برعاية عادل فقيه وزير العمل، وبتنظيم من مجلس المسؤولية الاجتماعية أمس في الرياض، أن العمل على تنفيذ القرار يحتاج إلى كثير من الجهد وخاصة لدى القطاع الخاص الذي يجب أن يكون جاهزا.

وتابع "هناك بعض الإجراءات التي قد تأخذ زمنا أطول من غيرها، ولكن بالتأكيد عندما يتم إطلاق الحملة ستكون هناك خطة زمنية محددة لتطبيق هذا القرار بالشكل المطلوب للتسريع بتنفيذه بأقصى سرعة ممكنة".

وأوضح أن للوزارة عددا من الأنظمة التي تنظم توظيف المرأة السعودية وفق الضوابط الشرعية المناسبة لعمل المرأة، فالوزارة تعمل الآن وفق التوجيه السامي الكريم على إقرار الدراسة الخاصة بهذه الضوابط التي انتهت منها حتى يبدأ عمل المرأة فعليا في الأسواق وفق ما تنص عليه.

وحول إمكانية تسرب المرأة العاملة في المحال النسائية قال الحميدان إن الموظف السعودي والموظفة السعودية واحد وما سينطبق على سوق العمل للموظف السعودي سينطبق على الموظفة السعودية، ونظام العمل وشروطه موحدة وليس هناك تفرقة في المملكة بين العامل والعاملة لا من حيث الحقوق ولا المزايا والالتزامات المفروضة على الجميع وفق نظام العمل.

وأشار إلى أن العامل السعودي أو العاملة السعودية عندما يجد العمل المناسب والأجر المناسب في بيئة العمل المناسبة سيتمسك بهذا العمل والتجارب لدينا موجودة في السوق بشكل كبير، وهناك فروقات ما بين منشآت القطاع الخاص في ما يسمى بمعدل دوران الموظفين فلدينا تجارب كبيرة وناجحة وضخمة في سوق العمل السعودية التي تتمسك بها.

يشار إلى أن البرنامج شمل توقيع خمس اتفاقيات شملت التوقيع على اتفاقية برنامج التوظيف الصيفي التكاملي بين وزارة العمل والمسؤولية الاجتماعية، إضافة إلى توقيع اتفاقية برنامج تكاتف مع الشريك الإدارة المحلية في محافظة الدرعية، وتوقيع تكاتف مع شريك منظمات المجتمع المدني جمعية جدة الخيرية، وتوقيع تكاتف مع الشريك المعرفي كلية المعرفة، إضافة إلى توقيع اتفاقية منشآت القطاع الخاص المشاركة في برنامج التوظيف الصيفي التكاملي مع شركة هاشم للمقاولات والتجارة المحدودة المبادرة للبرنامج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل