المحتوى الرئيسى

«تسريحة الشعر الأملس».. ما هي أضرارها؟

06/22 01:12

كمبردج (ولاية ماساتشوستس الأميركية): سوزان إم البرخت*

لقد أجريت تسريحة لتمليس الشعر قبل 6 أشهر. هل هناك أي خطر في معالجة الشعر هذه، مرتين في السنة، خصوصا وقد تناهى إلى سمعي أن المواد المستخدمة في العملية تحتوي على الفورمالين أو الفورمألديهايد؟ مثلما هو الحال في عمل تسريحة دائمة للشعر المتموج، فإن المواد المستخدمة في عملية تسريح الشعر بهدف تحويله إلى شعر مستقيم (تمليس الشعر)، موجهة لتفكيك وتغيير شكل الأواصر الكيميائية في الكيراتين keratin. والكيراتين هو البروتين الرئيسي في بنية الشعر والأظافر. وبينما تجعل المواد المستعملة لجعل الشعر متموجا بصفة دائمة، الشعرات لأن تكون ملفوفة، فإن المواد الموجهة لجعل الشعرات ملساء تخلق تسريحة لشعر مستقيم.

* مواد تمليس الشعر

* وقد لاقت بعض المواد والمنتجات الشعبية الرائجة في البرازيل واليابان الانتشار. وهي تعرف أيضا بالمواد «المرخية للشعر» hair relaxers، و«معالجات الكيراتين» keratin treatment، و«منتجات تنعيم الشعر» hair smoothing products. وهي تستخدم عادة في صالونات تسريح الشعر، ولا تتوفر للمستهلكين مباشرة.

ويخضع الشعر بعد وضع هذه المواد عليه لزمن طويل، لعملية تجفيف أو كي. ويمكن لكل هذه العملية أن تستمر لمدة 3 ساعات وتكلف في الولايات المتحدة 300 دولار أو أكثر.

وقد يستمر مفعول عملية واحدة مدة شهرين إلى ثلاثة. ولا يجري في العادة غسل الشعر الذي عولج بهذه الطريقة، أو شده إلى الخلف، أو وضع طوق حوله، أو وضع المشابك عليه، لمدة 72 ساعة.

* مخاطر وأمراض

* وتظل مسألة السلامة أمرا مهما في استخدام الكثير من هذه المنتجات التي تحتوي على الفورمألديهايد formaldehyde (الذي يعرف أيضا باسم «الفورمالين» formalin) وهي مادة ترتبط بعدد من المشكلات الطبية.

ويتعرض لأكبر المخاطر العاملون في الصالونات، إذ يؤدي التعامل الطويل المدى مع الفورمألديهايد إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان. كما يمكن أن يتعرض الزبائن أو الزبونات إلى مضاعفات سيئة من جراء استخدام هذه المادة الكيميائية، ومنها ظهور طفح جلدي، وتهيج حاد في الجهاز التنفسي، والحساسية من الفورمألديهايد (ما يعني ظهور ردة فعل تحسسية مدى الحياة لأي كمية ضئيلة من الفورمألديهايد حتى وإن كان مقداره في مختلف المواد مقبولا).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل