المحتوى الرئيسى

الجولة الصباحية: مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاقتصاد الأردني – ميلاد شبكة للمستثمرين الأفراد في البحرين

06/22 00:02

أعلنت جمعية شركات تقنية المعلومات والإتصالات في الأردن عن نتائج الدراسة المسحية التي أنجزتها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول القطاع لتحديد حجمه الفعلي ولتعريف ما يشمله من قطاعات فرعية وتوضيح ما يقدمه هذا القطاع الحيوي والهام لاقتصاد الأردن.

بينت الدراسة وجود 456 شركة تعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وتساهم بحوالي 14% في الاقتصاد الأردني. وقد بلغ مجموع عائدات القطاع، سنة 2010، حوالي 732 مليون دولار، من بينها حوالي 202 مليون دولار عائدات من الصادرات. وتأتي السعودية على رأس قائمة الدول المستوردة، بنسبة 34%، ثم العراق والإمارات بنسبة 13% لكل منهما.

بينت الدراسة أيضا إرتفاع الاستثمارات الخارجية المباشرة بما يقارب 15 مليون دولار، سنة 2010، لتصل إلى حوالي 142.5 مليون دولار في قطاع تكنولوجيا المعلومات، كما بلغ حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات ما يقارب 10 آلاف وظيفة مباشرة.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة عائدات خدمات القيمة المضافة التي يقدمها قطاع تكنولوجيا المعلومات تقارب 55% من العائدات المحلية، وما نسبته 90% من عائدات الصادرات، والتي بدورها تشير إلى الدور الهام الذي يشكله قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاقتصاد الأردني.

ميلاد شبكة للمستثمرين الأفراد في البحرين

تم في البحرين إنشاء شبكة للمستثمرين الأفراد (Angel Investors) باسم ” تنمو “ ورأس مال 2.7 مليون دولار.

تجمع الشبكة نخبة من رجال الأعمال في البحرين، وهي تهدف إلى دعم رواد الأعمال الشباب من خلال توفير الاستثمارات المالية المباشرة والمساعدة في التدريب والإرشاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل