المحتوى الرئيسى

سميحة أيوب: أرفض القوائم السوداء للفنانين

06/22 15:02

القاهرة - أ ش أ -

أعربت الفنانة سميحة أيوب عن رفضها تصنيف الفنانين في قوائم سوداء وأخرى بيضاء بعد ثورة 25 يناير.

وقالت سميحة أيوب - على هامش حفل أقامه المسرح القومي لتكريمها - إنها لا تحب ظاهرة التجريم المنتشرة في المجتمع الآن، مشيرة إلى أن لكل إنسان الحق في التعبير عن رأيه، مضيفة: "لا يجب أن ينظر كل فريق لخصومه على انهم غير وطنيين، وهذا التصنيف لا يروق لي".

وأعربت عن أملها في انتهاء ظارهة الوقفات الاحتجاجية، وقالت: "نرى وقفات احتجاجية لمطالبة بحقوق في حين أنه لا يوجد انتاج، وعلى أصحاب المطالب العمل بالتوازي مع رفع مطالبهم".

وكان المسرح القومي أقام مساء الثلاثاء احتفالية في مسرح ميامي لتكريم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب حضرها وزير الثقافة عماد أبو غازي ورئيس البيت الفني للمسرح السيد محمد علي ومدير المسرح القومي خالد الذهبي ولفيف من الفنانين والإعلاميين ورجال المجتمع من بينهم نقيب الفنانين أشرف عبد الغفور والإعلامي مفيد فوزي والمهندس الاستشاري الدكتور ممدوح حمزة.

وأشرف على الاحتفالية فنيا المخرج أحمد اسماعيل.

وبدأت الاحتفالية بعزف السلام الجمهوري ثم عرض فيلم تسجيلي من إخراج محمد اسماعيل تناول مسيرة الفنانة سميحة أيوب منذ أن كانت فتاة تهوى التمثيل والصعوبات التي واجهتها لإقناع أسرتها بالسماح لها بالعمل في هذا المجال.

والفيلم الذي أعده المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية عبارة عن سيرة ذاتية ترويها سميحة ايوب عن نفسها، وأكدت فيها عشقها للمسرح حتى أنها أبت أن يتوقف عرض مسرحي تشارك فيه يوم وفاة والدها.

وألقت الفنانة سلوى محمد علي كلمة المسرح القومي التي قالت فيها إن الفنانة الكبيرة سميحة أيوب ارتبط أسمها بتاريخ المسرح القومي الذي سبق أن تولت رئاسته، مشيرة إلى ان أحدا لا يستطيع أن يروي تاريخ المسرح القومي فنيا أو اداريا من دون الإشارة إلى سميحة أيوب التي وهبت عمرها للمسرح.

وبعد ذلك قدم ممثلو المسرح القومي لمحات من أدوار البطولة لبعض أعمال سميحة أيوب منها دور خضرة في مسرحية كوبري الناموس أدته الممثلة منال زكي ودور ولادة في مسرحية الوزير العاشق أدته الممثلة نيفين رفعت ودور فاطمة في مسرحية المسامير أدته الممثلة سلمى الغريب.

وتحدث مدير المسرح القومي خالد الذهبي عن الدور البارز للفنانة سميحة أيوب في إثراء مسيرة المسرح القومي . واعتبرها هرما من أهرامات المسرح العربي.

وفي كلمتها، أعربت الفنانة سميحة أيوب عن سعادتها بهذا التكريم، وقالت إن المسرح القومي هو بيتها وأنها تكن كل تقدير واحترام لهذه المباردة "وهذا الوفاء في زمن عز فيه الوفاء ".

وتمنت سميحة أيوب لو أن العمل المسرحي المصري يعود لسابق عهده في ريادة المسرح العربي كما كان في الستينات، متوقعة نجاح خالد الذهبي في الانطلاق بالمسرح القومي لتحقيق هذا الهدف بعد ثورة 25 يناير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل