المحتوى الرئيسى

> سهولة «الميكانيكا».. ثاني مفاجآت «علمي رياضة» في امتحانات الثانوية

06/22 21:11

كتبت - منيرفا سعد ومحمد هاشم والمحافظات خالد سليمان وحسين فتحي

 وإيهاب عمر وجمالات الدمنهوري وإبراهيم جودة وأسامة فؤاد

 ومحمد مبروك ومروة فاضل ومصطفي عرفة

 أدي أمس 85 ألف طالب وطالبة بالصف الثالث الثانوي امتحان مادة الميكانيكا أحد فروع مادة «الرياضة 2» المقررة إجبارياً علي طلاب «علمي رياضة» وأكد الطلاب علي سهولة الامتحان هذا العام وكذلك الفيزياء وفروع الرياضيات الأخري.

وأشار تقرير اللجنة الفنية أن الطالب المتوسط يستطيع الإجابة عن70%، ومن الامتحان والطالب فوق المتوسط يستطيع الإجابة عن 90% من الأسئلة، أما الطالب المتميز فيتمكن من الإجابة علي 100% من الامتحان وتم وتحديد زمن الإجابة بساعتين بواقع نصف ساعة لإجابة ومراجعة كل سؤال.

أوضح التقرير أن الترجمات الفرنسية والألمانية للامتحان كانت خالية من الأخطاء العلمية والفنية والمطبعية.

وعن الشكاوي التي وردت لغرفة العمليات، كشف جمال العربي رئيس امتحانات الثانوية العامة أن غرفة العمليات تلقت إخطارا بإصابة جمال محمد السيد رئيس لجنة المهندس إبراهيم بشير بكوم أمبو أسوان وتم نقله إلي المستشفي العام واستقرت حالته الصحية في حين تم تصعيد المراقب الأول كرئيس للجنة.

وتم انهاء ندب رئيس لجنة مدرسة اللغات التجريبية بكفر الشيخ بسبب عدم التزامه الدقة في تنفيذ التعليمات وموافقته علي استكمال امتحان طالب بلجنة خاصة في المستشفي بعد إصابته.

وتلقت غرفة العمليات بلاغاً بإصابة محمد كمال عبدالله رئيس مركز التوزيع بالوادي الجديد بإعياء شديد.

وأضاف «العربي» أن نسبة الشكاوي التي تتلقاها غرفة العمليات قلت بنسبة كبيرة واختلف شكلها موضحاً أن الشكاوي التي تصل حاليا هي صعوبة تعامل المراقبين مع الطلاب لدرجة تصل إلي إرباك الطلاب وهو ما تتفاداه الوزارة عن طريق إجراء تحقيق قانوني يكشف ملابسات كل موقف علي حدة.

وفي سياقٍ متصل أكد محمود ندا مدير الإدارة العامة للامتحانات أن الوزارة طلبت من الداخلية زيادة التكثيف الأمني حول منطقة السيدة زينب خلال الأسبوع المقبل بسبب «المولد السنوي» خاصة أن رواده كثيرا ما يستخدمون المدارس الموجودة بالمنطقة في المبيت أو استخدام دورات المياه الخاصة بها وهو الأمر الذي يتعذر حدوثه في الوقت الحالي لوجود عدد من الكنترولات وأماكن تقدير الدرجات.

من جانب آخر انتهت وزارة التربية والتعليم اليوم من نقل أكبر وآخر دفعة في امتحان الثانوية العامة بالطرق البرية والمحافظات البعيدة عن طريق الطيران الحربي.

وفي بني سويف فرضت قوات الأمن حراسة مشددة علي استراحة المراقبين المنتدبين لأعمال امتحانات الثانوية العامة ببني سويف وتقرر نقلهم من وإلي اللجان في سيارات تابعة للجيش بعد أن حاول أحد الطلاب بمساعدة مجموعة من البلطجية اقتحام الاستراحة للانتقام من أحد المراقبين الذي منعه من الغش.

كانت لجنة مدرسة الشهيد نور الدين عبدالعزيز الثانوية قد شهدت حالات غش جماعي ولكن أحد المراقبين منعهم من الغش ولم يعبأ بتهديداتهم فما كان من الطالب «محمد. أ» إلا أن أخرج مطواة وحاول الاعتداء عليه فاستغاث بالشرطة التي طاردت الطالب ولكنه قفز من فوق الأسوار ولاذ بالفرار.

وعاد الطالب مساء ومعه مجموعة من البلطجية وحاولوا اقتحام الاستراحة ولكن الأهالي تصدوا لهم وأجبروهم علي الفرار وتولت اللجان الشعبية بمساعدة الشرطة تأمين الاستراحة علي مدار 24 ساعة.

من ناحيتها قررت سامية أمين ووكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف إلغاء امتحان الطالب وحرمانه من أداء باقي الامتحانات.

وفي البحيرة كشف أولياء أمور الطلبة عن أحدث وسائل الغش الالكتروني التي يستخدمها الطلاب عن طريق دخولهم اللجان بأكثر من جهاز محمول وعند تفتيشهم يسلمون أحد الأجهزة ويستخدمون الأخري من خلال خاصية «البلاك بيري» والاهتزاز للاستعانة به في إجابة الأسئلة والاتصال بمدرسي الدروس الخصوصية.

وفي القليوبية شهدت بعض اللجان شكاوي فردية حول صعوبة النقطة «ب» في السؤال الأول من فرع الديناميكا. وقال محمود العمريطي وكيل وزارة التعليم إن غرفة العمليات بالمديرية لم تتلق أي شكوي حول الامتحان أو أي تعليقات علي الأسئلة لافتا إلي أنه لا يوجد أي حالات غش في جميع اللجان.

وفي الغربية شكا عدد من الطلاب بعد خروجهم من عدم تناسب الزمن المحدد للإجابة مع الأسئلة، لافتين إلي أن الامتحان كان يحتاج إلي وقت أطول نظراً لأن الأسئلة تحتاج إلي مزيد من التركيز.

وأكد فتحي هراس وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة أن غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوي من الطلاب أو أولياء أمورهم بخصوص صعوبة الامتحان مؤكداً أنه جاء في مستوي الطالب المستوي.

وفي الدقهلية تصدت القوات المسلحة لمحاولة اقتحام إحدي اللجان بمدينة المنزلة قام بها بعض مواطني قرية الشبول كما احتجزت شاباً حاول القيام بمساعدة الطلاب في الغش من خارج اللجنة وتبين أن شقيقه يؤدي الامتحان داخلها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل