المحتوى الرئيسى

رؤساء أندية الأقاليم يلتقون وزير العدل الخميس لمناقشة أزمة القاضى المحال للصلاحية

06/22 15:47

يتقدم غدا الخميس عدد من رؤساء أندية قضاة الأقاليم بمذكرة الى المستشار محمد عبد العزيز الجندى ، تطالب بسحب قرار إحالة المستشار أمير عوض الرئيس بمحكمة الجيزة الابتدائية وعضومجلس إدارة نادى قضاة المنصورة للصلاحية ، والذى اصدره الوزير اول أمس الأثنين .

من جانبه قال المستشار هشام جنينه رئيس محكمة الاستئناف ، ان المستشار أمير عوض تعرض للظلم ، بإحالتة الى الصلاحية ، وهو قرار خطير لكى يصدر ضد اى قاضى ، يعنى أنه يفصل من القضاء الى وظيفة ادارية ، واضاف ان عوض لم يرتكب شيء لكى تتم إحالتة للصلاحية ، على العكس تماما ، فهو من القضاة المدافعين عن استقلال القضاء ، ودائما ما كان يتصدى فى الجمعيات العمومية لمحكمته للقضايا المتعلقة باستقلال القضاء ، حتى انه كان يتصادم مع جميع رؤساء المحاكم الذين عمل معهم ، بسبب مواقفه وأرائة ، وبالتالى كان المستشار امير عوض ( والكلام على لسان جنينه ) ف " البلاك لايست " .

وتابع جنينه تعليقا على قرار الإحالة : العقلية التى تدار بها وزارة العدل هى نفسها العقلية التى كانت تديرها وقت المستشار ممدوح مرعى ، حتى ان إدارة التفتيش القضائى بأكملها لم تتغير ، نفس مدير التفتيش ونفس المفتشين لا يزالوا موجودين منذ عهد الوزير السابق ممدوح مرعى .

وحمل جنينه مسئولية القرار الصادر باحالة المستشار امير عوض الى كلا من رئيس محكمة الجيزة الإبتدائية المستشار محمود عبد الحميد ، ومدير التفتيش القضائى المستشار محفوظ صابر ، وقال ان الوزير يوقع فقط على القرارات ، ولا يعلم من هو امير عوض .

وكان المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة والمستشار حسين قنديل رئيس نادى قضاة المنصورة ، قد أجتمعا مع وزير العدل أمس بشأن القرار ، وطلبا منه سحبه ، الا ان الوزير رفض ، وطلب ان تقدم له مذكرة رسمية تحمل هذا الطلب ، فى مقابل ان يوقع المستشار أمير عوض على اقرار بالخطأ والاعتذار عنه ، وهو ما رفضه القاضى.

وكان المستشار محمد عبد العزيز الجندى وزير العدل ، قد أحال المستشار أمير عوض للصلاحية اول امس الاثنين ، بسبب مذكرات قدمت ضده من نقيب المحامين بالجيزة وعدد من المحامين ، على اثر مشادات بينهم وبين القاضى فى احدى الجلسات . 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل