المحتوى الرئيسى

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تتدرب على إجلاء نصف مليون إسرائيلى فى حال هجوم كيميائى عليها.. نتانياهو يأمر باستيراد "الجبنة" من الخارج بعد تفاقم الأزمة فى إسرائيل

06/22 11:38


الإذاعة العامة الإسرائيلية
نتانياهو يأمر باستيراد "الجبنة" من الخارج بعد تفاقم الأزمة فى إسرائيل

بعد أن وصلت أزمة ارتفاع أسعار الجبنة فى إسرائيل لطريق مسدود وتفاقمت إلى حد جعل الكثيرين من الإسرائيليين يدشنون صحف على موقع "الفيس بوك" للمطالبة بتخفيض أسعارها وإما التهديد بالنزول إلى الشوارع فى مظاهرات ضخمة لتلبية مطالبهم طلب رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتانياهو" من وزراء المالية والتجارة والصناعة والزراعة بحث إمكانية السماح باستيراد "الجبن" ومنتجات الألبان من الخارج.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن نتانياهو أوضح خلال جلسة كتلة حزب "الليكود" البرلمانية مساء أمس، الاثنين، أن مثل هذا الإجراء سيؤدى إلى تخفيض أسعار منتجات الألبان التى شهدت موجة غلاء فاحش فى الأيام القليلة الماضية.

وأضاف نتانياهو أن أسعار المنتجات والخدمات التى تم منع استيرادها من الخارج خلال السنوات الخمس الماضية قد انخفضت إلى حد كبير، ولكن من جهة أخرى ازدادت أسعار المنتجات التى لم يتم السماح بالاستيراد من الخارج وفى مقدمتها الجبن والألبان.

وفى السياق نفسه، أوصى محافظ البنك المركزى الإسرائيلى "ستانلى فيشر" خلال مداولات منتدى "قيساريا" الاقتصادى المنعقد خلال الأيام الجرية بمدينة "ريشون لتسيون" الحكومة بالسماح باستيراد منتجات الألبان من الخارج، مشيراً إلى أنه من الصعب فى الظروف التى تشهدها الأسواق الإسرائيلية ضمان مستوى كاف من المنافسة.

صحيفة يديعوت أحرانوت
أوباما يكسب ود اليهود قبل الانتخابات المقبلة: إسرائيل حليفتنا الكبرى وضمان أمنها من أهم مسئولياتنا ولن ننفصم عنها أبدا

أكد الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" أن إسرائيل هى الحليفة الكبرى للولايات المتحدة الأمريكية، وأن ضمان أمنها هو على رأس مسئوليات وأولويات الحكومة الأمريكية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن أوباما تأكيداته خلال حفل لجمع التبرعات لحزبه الديمقراطى، مساء أمس الاثنين، أمام عدد من المتبرعين الأمريكيين اليهود بأن إسرائيل هى الحليفة الأكبر والأقوى للولايات المتحدة الأمريكية وعلى أن العلاقات التى تجمع بين الجانبين مهمة وغير قابلة للانفصام أبدا.

أضاف الرئيس الأمريكى أن أمن إسرائيل سيبقى على رأس سلم أولوياته، لأن إسرائيل هى أوثق حليف للولايات المتحدة والأقرب لها أيضاً، وهى شريكة فى مبادئ وتوجيهات أمريكا.

وأوضح أوباما قائلاً: "رؤيتنا المستقبلية لإسرائيل هى دولة يهودية محمية تستطيع الحياة بسلام مع جيرانها، ويستطيع الأطفال فيها الصعود إلى الأتوبيس أو الذهاب إلى الفراش ليلاً دون الخوف من الصواريخ التى من الممكن أن تسقط عليهم".

وعن العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية قال أوباما "يجب علينا دراسة حالة الجمود السياسى فى الموضوع الفلسطينى الإسرائيلي، والنظر إليه من جديد، وألا نكتفى بالانتظار وأن نأمل بأن تتغير الأشياء تأتى عند الله".

باراك يتوقع سقوط نظام بشار خلال نصف عام

أعرب وزير الدفاع الإسرائيلى "أيهود باراك" عن اعتقاده بأن النظام السورى برئاسة "بشار الأسد" سيتغير خلال نصف عام.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن بارك تقديره خلال افتتاحه أمس الاثنين، الجناح الإسرائيلى فى المعرض الجوى الدولى فى مدينة "ليبورجيه" قرب باريس أن الرئيس السورى سوف يصل إلى نهايته خلال ستة أشهر، لأنه فقد شرعيته فى أعقاب المواجهات مع معارضى النظام.

وأضاف باراك أن الأسد يخطى نقطة اللا عودة، قائلا: "إن الأسد استخدم القوة المفرطة وتم فتح الكثير من القبور، وبالتأكيد سيبقى فى المنطقة عدة أشهر أخرى، ولكن هذا لن يغير من مصيره شيئا".

الجدير بالذكر أن الجناح الإسرائيلى فى المعرض الجوى الفرنسى يعد أحد الأجنحة الكبرى فى هذا المعرض، حيث تعرض فيه منظومات دفاعية إسرائيلية الصنع لاعتراض القذائف الصاروخية المعروفة بالقبة الحديدية وصواريخ من طراز "حيتس" المضادة للصواريخ إضافة الى طائرات بدون طيار ومنظومات عسكرية للتحكم والمراقبة.

صحيفة معاريف
إسرائيل تتدرب على إجلاء نصف مليون إسرائيلى فى حال هجوم كيميائى عليها

تجرى قيادة الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلى اليوم ،الثلاثاء، تدريبا يحاكى فيما يعرف بـ"سيناريو الرعب" وهو سقوط صواريخ كيميائية على وسط إسرائيل وذلك ضمن تدريب الجبهة الداخلية "نقطة تحول5".

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إنه حسب تقديرات الجيش الإسرائيلى فإنه فى حال وقع هذا السيناريو سيتم إخلاء قرابة نصف مليون إسرائيلى من بيوتهم وسينقلون لمدن من الخيام ستقام فى مدن جنوب إسرائيل، وقد بدأت قيادة الجبهة الداخلية بالتنسيق مع السلطات المحلية فى الجنوب لإعداد وتهميد الأراضى لذلك.

وفى السياق نفسه ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلى خلال تقرير لها أن تدريب قيادة الجبهة الداخلية يدخل هذا الصباح يومه الثالث، ولكنه من حيث سيناريو التدريب فإنه يعتبر اليوم العاشر فى الحرب.

فعلى الجبهة الشمالية الجيش الإسرائيلى يخوض حرب مع الجيش السورى وعناصر حزب الله، وفى الجنوب يخوض مواجهة فى غزة مع حماس، ووفق سيناريو التدريب فقد سقط حتى الآن أكثر من 6 آلاف صاروخ على الأراضى الإسرائيلية.

وقالت الإذاعة العسكرية إن هذا السيناريو ليس دربا من الخيال مقارنة مع الواقع، وخلال السيناريو قال وزير الدفاع عن الجبهة الداخلية متان فلنائى خلال جلسة المجلس الوزارى المصغر "الكابينت": "بأنه يجب أن تبذل إسرائيل ما بوسعها لوقف هذا الوضع فلا يمكن تحمل وضعا كهذا فلا يمكننا قبول إطلاق الصواريخ علينا، فيجب أن نوجه لهم ضربة قوية بحيث توقف إطلاق الصواريخ علينا".

ووفق تقديرات الجيش فأنه فى حال نشوب حرب على الجبهة الشمالية سيتم إجلاء أكثر من 400 الف إسرائيلى من بيوتهم وأغلبهم سيخلون بيوتهم من تلقاء أنفسهم، والسلطات الإسرائيلية ستقوم بعملية إخلاء منظمة لمن هم بحاجة للمساعدة فقط.

ومن بين الأمور التى تخطط لها قيادة الجبهة الداخلية هى إنشاء أربع تجمعات ضخمة للخيام فى جنوب إسرائيل تكون قادرة على استيعاب ألاف الهاربين، وأيضا تتوفر فيه أمكانية تقديم الخدمات الأساسية.

الجدير بالذكر أنه خلال هذا اليوم من التمرين الموسع ستتدرب السلطات المحلية على مختلف سيناريوهات حالات الطوارئ مثل أزمة المياه وإخلاء الإسرائيليين، وستبدأ فى المساء التدريبات الميدانية، فستجرى فى جميع أنحاء إسرائيل تدريبات على عمليات النجدة والإنقاذ و أيضا على سيناريو سقوط صواريخ، وغدا سيشارك فى التدريب جميع السكان الذين سيطلب منهم الدخول إلى الأماكن المحصنة عند سماع صفارات الإنذار فى الصباح و المساء.

وفى خلال تستعد قيادة الجبهة الداخلية لاستيعاب وتطهير المصابين من هجمات الصواريخ التى تحمل رؤوس كيميائية فى النوادى العامة التابعة للبلدية، وذلك بهدف منع اكتظاظ المستشفيات بالمصابين.

وأوضحت معاريف أن جنود قيادة الجبهة الداخلية سيجرون غدا الأربعاء تدريبا خلال فعاليات اليوم الخامس من المناورة الكبرى "نقطة تحول5" على تفعيل وحدة تطهير المصابين من سقوط صواريخ كيميائية فى غرف ملابس إحدى البرك العامة فى مدينة "ريشون لتسيون".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل