المحتوى الرئيسى

الصين ترى المعارضة الليبية شريكا في الحوار وقوات القذافي تقصف مصراتة

06/22 13:51

مصراتة (ليبيا) (رويترز) - قالت الصين يوم الاربعاء ان المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا بات "شريكا مهما في الحوار" في تغير يمكن أن يعقد جهود الزعيم الليبي معمر القذافي للتشبث بالسلطة.

وأدلى وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي بهذا التصريح في الوقت الذي تمكنت فيه قوات القذافي من اسقاط صواريخ على مدينة مصراتة التي تسيطر عليها المعارضة للمرة الاولى منذ عدة اسابيع.

وكان يانغ يتحدث الى محمود جبريل مسؤول السياسة الخارجية بالمجلس خلال زيارة لبكين وفقا لبيان نشرته وزارة الخارجية الصينية على موقعها الالكتروني.

ويعتبر بعض المحللين احجام الصين عن الدعم الكامل للجهود الغربية لاسقاط القذافي أحد العوامل التي تساعد على استمرار تحدي حكومة طرابلس للحملة العسكرية التي يشنها حلف شمال الاطلسي.

وقالت ثماني حكومات اوروبية وعربية على الاقل انها تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي بوصفه الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي. وربما يشير تغير الموقف الصيني الان الى أن بكين ترى أن ايام القذافي باتت معدودة.

وعلى الرغم من أن أحدا لم يصب في هجوم مصراتة فانه قلل الشعور النسبي بالامن بين السكان الذين كانوا يعتقدون أن حصار مدينتهم انتهى بعد أن طردت قوات المعارضة قوات القذافي في منتصف مايو ايار.

وقال محمد مبروك الذي يعيش قرب أحد منزلين أصيبا بالصواريخ "الجميع قلقون. لا ندري الى اين نذهب بعد ذلك. لن أكون امنا الا حين أموت."

وسقط صاروخان اخران في مناطق مفتوحة.

ودار معظم القتال على المشارف الغربية والشرقية لمصراتة حيث تتكبد قوات المعارضة خسائر فادحة في الارواح يوما بعد يوم على يد القوات الحكومية الافضل من حيث السلاح والتدريب.

  يتبع

عاجل