المحتوى الرئيسى

إيطاليا تدعو لوقف العمليات العسكرية في ليبيا فورا

06/22 13:07

روما: دعا وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الأربعاء إلى وقف فورى للعمليات العسكرية في ليبيا، من أجل تهيئة ممرات آمنة لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وجاءت دعوة فراتينى خلال كلمته أمام لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب، مطالبا حلف شمال الأطلسى "الناتو" بتقديم معلومات تفصيلية ومحددة عن الأخطاء التى أدت لمقتل مدنيين.

في غضون ذلك ، دافع حلف شمال الاطلسي عن مصداقية الضربات الجوية التي يشنها في ليبيا بعدما أدى احداها خطأ إلى مقتل مدنيين.

وقال المتحدث العسكري باسم بعثة حلف شمال الاطلسي مايك براكن "اود أن اؤكد أن سمعتنا ومصداقيتنا ليست موضع شك".

واضاف للصحفيين من مقر العمليات في نابولي بايطاليا "ما يجب أن يكون مطروحا هو استخدام نظام القذافي لدروع بشرية واطلاق صواريخ من مساجد".

ويأتي ذلك بعدما أقر حلف شمال الاطلسي بأن قنبلة أخطأت هدفها في طرابلس في نهاية الاسبوع ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص بحسب ما أعلن النظام الليبي.

ومن المرتقب ان يعقد "المجلس الاعلى للدفاع" اجتماعا في 6 تموز/يوليو في روما لبحث التدخل العسكري الايطالي في الخارج لا سيما في ليبيا وافغانستان.

وفي بكين ،أعلن وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي الاربعاء أن المجلس الانتقالي ومنذ تأسيسه "زادت طبيعته التمثيلية يوميا واصبح تدريجيا قوة سياسية محلية مهمة".

واضاف بعد محادثاته مع محمود جبريل المكلف الشؤون الخارجية في المجلس الوطني الانتقالي ان "الصين تعتبر المجلس شريكا مهما في الحوار".

من جهته أكد محمود جبريل ان المجلس الوطني الانتقالي "سيتخذ الاجراءات الضرورية لحماية الشركات الصينية والموظفين الصينيين في المنطقة الخاضعة لسيطرته" كما جاء في بيان نشرته وزارة الخارجية الصينية على الانترنت.

وكانت الحكومة الصينية اعلنت الثلاثاء عند وصول جبريل الى بكين ان وقف اطلاق النار في ليبيا "يشكل اولوية مطلقة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل