المحتوى الرئيسى

روسيا تنتظر زيارة وفد المعارضة السورية

06/22 09:59

موسكو: تنتظر العاصمة الروسية موسكو وصول وفد من المعارضة السورية في 27 يونيو/حزيران.

ومن الممكن أن يقوم مسؤول روسي هو ميخائيل مارجيلوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الروسي، باستقبال وفد المعارضة السورية الذي سيضم في عضويته رضوان زيادة، مدير المركز السوري للأبحاث السياسية والإستراتيجية الذي يتخذ من واشنطن مقرا له.

وقال وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف للصحفيين في تعليق على الزيارة المرتقبة لوفد المعارضة السورية إلى موسكو، إن إعلان المشاركين في اجتماع عقدته المعارضة السورية في تركيا مؤخرا عدم رغبتهم في إجراء أي محادثات مع السلطات السورية، "أثار قلقنا، فهذا موقف سيئ يتنافى مع مهمة تهدئة الوضع، وسوف نحثّ المعارضة السورية على أن تتحلى بالمسؤولية عن بلادها وتستجيب لما قامت به سلطات البلاد من خطوات، وإن كانت متأخرة، نحو الإصلاح".

وأضاف الوزير الروسي أن فرض عزلة على أي طرف من أطراف أي نزاع لا يجوز، بل يجب أن يكون الباب مفتوحا للحوار مع كافة الأطراف.

وأكد أن "روسيا ستبذل ما بوسعها لمنع انزلاق الوضع في سوريا إلى سيناريو ليبيا"، وقد يكون معنى هذا أن روسيا تريد أن تقوم بدور وساطة في سوريا من أجل حل الوضع المتأزم الذي أصبح فيه هذا البلد خاصة وأن سوريا تعتبر حليفاً لروسيا في منطقة الشرق الأوسط.

وقد أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في تصريح صحفي أن روسيا ستستخدم حق النقض "الفيتو" كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي لمنع المجلس من إصدار قرار من شأنه أن يمهد لشن عملية عسكرية ضد سوريا مثل عملية حلف شمال الأطلسي ضد ليبيا، مشيرا إلى أنه لا يريد أن يعقب صدور قرار يقول إننا ندين استخدام العنف في سوريا انطلاق قاذفات قنابل نحو سوريا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل