المحتوى الرئيسى

مقتل أربعة وإصابة العشرات في هجوم على الشرطة العراقية

06/22 16:41

الموصل (العراق) (رويترز) - هاجم مسلحون أفرادا من الشرطة العراقية ببنادق ومتفجرات وأطلقوا قذيفة مورتر على مقر أمني يوم الاربعاء فقتلوا أربعة أشخاص وأصابوا العشرات في أحدث هجوم على قوات الأمن.

ونشر المسلحون قنابل على جوانب الطرق واستخدموا سيارة ملغومة وقنبلة يدوية في شن ما لا يقل عن ثماني هجمات على الشرطة في العاصمة العراقية بغداد والموصل في الشمال وهي معقل للقاعدة حيث قتل ثلاثة أشخاص.

ويختبر المسلحون الجيش والشرطة والحكومة الائتلافية الهشة بينما تستعد القوات الامريكية للانسحاب بنهاية العام بعد اكثر من ثماني سنوات من الغزو الذي اطاح بالرئيس الراحل صدام حسين.

وأعرب عبد الرحيم الشمري رئيس اللجنة الامنية بمجلس محافظة نينوى عن اعتقاده بأن عدم الاستقرار السياسي هو السبب الرئيسي لتصاعد العنف في الآونة الاخيرة.

واضاف ان بعض الاحزاب السياسية لديها ميليشيات مسلحة وتمويل ضخم وتستغل الوضع الامني المتدهور كذريعة لاضفاء المشروعية على ابقاء القوات الامريكية في العراق.

وتراجع العنف بشدة في السنوات الاخيرة بعد العنف الطائفي عامي 2006 و 2007 لكن جماعات سنية متمردة مرتبطة بالقاعدة وميليشيات شيعية متنافسة لا تزال تشن عشرات التفجيرات والهجمات الاخرى كل شهر.

ويتعرض مسؤولو الحكومة العراقية وقوات الامن لهحمات بينما تستعد القوات الامريكية المتبقية وعددها 47 الفا الانسحاب من عضو منظمة اوبك بنهاية ديسمبر كانون الاول.

وأسفرت موجة الهجمات يوم الأربعاء عن مقتل ما لا يقل عن شرطي واحد وثلاثة مدنيين واصابة 32 بينهم اكثر من عشرة من رجال الشرطة.

وقالت الشرطة ان قذيفة المورتر التي اطلقت على المركز الامني بنينوى وهو مقر للجيش والشرطة اخطأت هدفها واصابت منزلا فقتلت شخصا واصابت اخر في جنوب الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

  يتبع

عاجل