المحتوى الرئيسى

رشوان يُطالب بتحصين ''ضمير'' النائب العام

06/21 23:34

كتب - أحمد الشمسي:


ما هى وظيفة النائب العام؟ هل وظيفته الفحص والتحري عن كافة القضايا الموجودة في الدولة، هل ينوب عن الشعب أم عن الحكومة، من صاحب قرار تعيين النائب العام؟، هل يجوز الطعن على قراراته؟، كلها أسئلة وجهها برنامج (كلمة ومعني)، الذي تُذيعه قناة (أون تي في).

البرنامج، الذي يُقدمه الباحث السياسي والخبير في شئون الحركات الاسلامية، الدكتور ضياء رشوان، شرح معنى كلمة النائب العام، ومدى فهم المواطن البسيط، لهذا المصطلح ودوره في المجتمع.

رشوان أكد أن النائب العام ينوب عن الشعب والمجتمع كله، ويُمثله في رفع الدعاوى والقضايا المتعلقة بالمجتمع، خاصة في قضايا الجنايات وغسل الأموال، كما أنه هو الذي يقوم بتحريك الدعاوي القضائية، ويشرف على التحقيقات، حتى تصل القضية إلى المحكمة التي تصدرحكمها وفقا للقانون.

شاهد الفيديو

والنائب العام لا يمل بمفرده على كل هذا الكم الهائل من القضايا، فيساعده في ذلك النيابة العامة، والتي تشمل المحامي العام، رئيس النيابة، ووكلاء النيابة فضلا عن الطاقم الاداري للمساعدة.

وأوضح رشوان أن المسئول عن تعيين النائب العام هو رئيس الجمهورية، وذلك حتى وقت قبل الثورة، حيث يرشح المجلس الاعلى للقضاء مجموعة من الشخصيات، ويختار منها رئيس الجمهورية، النائب العام.

وعلى الرغم من ان النائب العام لا يتبع أي جهاز من أجهزة الدولة، إلا أن النيابة العامة - التي تتبع النائب العام - تابعة لوزارة العدل، وهو ما عبر عنه ضياء رشوان بقوله ''كيف تكون النيابة العامة تابة لوزارة العدل؟.. ماذا لو كانت النيابة تفحص في فساد داخل هذه الوزارة، سيكون هناك حساسيات بالطبع''.

الاستاذ الدكتور محمود السقا، أستاذ فلسفة القانون بجامعة القاهرة، أوضح - خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن النائب العام هو الأمين على الدعوى الجنائية، لأنه يمثل المجتمع ككل، كما أنه يدافع على المجني عليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل