المحتوى الرئيسى

مسؤول: نتنياهو يجري اتصالات مع تركيا

06/21 22:52

القدس (رويترز) - قال مسؤول اسرائيلي يوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعث برسالة الى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مسعى لاصلاح علاقات اسرائيل مع تركيا بعد مرور عام على هجوم اسرائيلي دام على سفن تركية في عرض البحر مما تسبب في أزمة في العلاقات.

وقال مسؤول اسرائيلي طلب عدم الافصاح عن اسمه ان نتنياهو بعث برسالة الى اردوغان لتهنئته بالفوز بفترة ولاية ثالثة بعد الانتخابات التي جرت في 12 يونيو حزيران.

وأضاف المسؤول انه بالاضافة الى السبب الرئيسي للرسالة فانها أشارت الى "اهتمام" نتنياهو باصلاح العلاقات التي كانت وثيقة في وقت من الاوقات ولكنها فترت في الاعوام القليلة الماضية.

وكانت تركيا على الدوام أفضل صديق لاسرائيل في الشرق الاوسط ولكن العلاقات تدهورت ووصلت الى أسوأ مستوى لها العام الماضي حينما هاجمت قوات خاصة اسرائيلية قافلة معونات تدعمها تركيا كانت متوجهة الى قطاع غزة مما أسفر عن مقتل تسعة نشطاء أتراك.

وقال المسؤول "اسرائيل تأسف لتدهور العلاقات مع تركيا. نعتقد أن العلاقة الثنائية الطيبة هي في مصلحة الجانبين. كما نأمل أن يكون بالامكان ايجاد حركة أكثر ايجابية في العلاقات."

وفي الاعوام القليلة الماضية لامت اسرائيل تركيا لتوطيدها العلاقات مع ايران وسوريا بينما تتهم تركيا اسرائيل باثارة حالة انعدام الاستقرار من خلال سياساتها مع الفلسطينيين.

وقال دبلوماسي أوروبي رفيع هذا الاسبوع ان الفوضى في الشرق الاوسط قد يتبين أنها شيء ايجابي بالنسبة للعلاقات الاسرائيلية التركية.

واضاف الدبلوماسي "هناك شيء جيد قد ينتج عن الربيع العربي بالنسبة لاسرائيل وهو تحسن علاقاتها مع تركيا." مضيفا أن الفوضى في سوريا عكرت صفو سياسات تركيا الاقليمية.

ومن المقرر أن تنشر الامم المتحدة الشهر القادم تقريرا بشأن الهجوم الاسرائيلي على قافلة المساعدات العام الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل