المحتوى الرئيسى

18 حزبا مصريا تشكل تحالفا انتخابيا

06/21 21:42

القاهرة (رويترز) - ذكرت وسائل اعلام أن 18 حزبا سياسيا مصريا بينها حزب جماعة الاخوان المسلمين الذي سمي الحرية والعدالة شكلت يوم الثلاثاء تحالفا انتخابيا استعدادا لانتخابات تشريعية مزمعة خلال شهور.

ومن بين الاحزاب المشاركة في التحالف حزب الوفد وهو حزب ليبرالي وحزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي وهو حزب يساري وحزب الجبهة الديمقراطية وهو حزب ليبرالي والحزب العربي الديمقراطي الناصري.

كما ضم التحالف أحزابا حديثة التكوين وأحزابا تحت التأسيس.

وكان حكم قضائي صدر بحل الحزب الوطني الديمقراطي الذي هيمن على الحياة السياسية لعشرات السنين برئاسة الرئيس السابق حسني مبارك ومن قبله الرئيس الراحل أنور السادات الذي أسس الحزب.

وأطاحت انتفاضة شعبية بمبارك في فبراير شباط.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط عن بيان صدر عقب اجتماع رؤساء وممثلي الاحزاب يوم الاثنين أن اتفاقا تم التوصل اليه حول مبادئ يستند اليها وضع دستور جديد للبلاد تشمل "حرية العقيدة والعبادة وأن المواطنة أساس المجتمع وأن التعليم والتنمية البشرية والبحث العلمي أساس نهضة هذا المجتمع."

وأضاف أن المجتمعين شددوا على "ضرورة تداول السلطة عبر الاقتراع العام الحر النزيه وحق التجمع السلمي في الاحزاب السياسة والجمعيات الاهلية والنقابات المهنية وحرية الرأي والتعبير والاعلام وتداول المعلومات والتظاهر السلمي والاعتصام والتأكيد على أهمية استقلال القضاء."

والمتوقع أن ينافس التحالف الجديد مستقلون ومنتمون للحزب الوطني المحلول يخوضون الانتخابات كمستقلين.

وهناك اقتراحات بعزل سياسي يستمر خمس سنوات للاعضاء القياديين في الحزب الوطني المحلول.

وكان اعلان دستوري خول الاعضاء المنتخبين في مجلسي الشعب والشورى انتخاب جمعية تأسيسية لوضع الدستور الجديد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل