المحتوى الرئيسى

اعادة انتخاب بان كي مون أمينا عاما للأمم المتحدة بالإجماع

06/21 22:09

نيويورك- محرر مصراوي، أ ش أ


وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الثلاثاء،  بالإجماع على اعادة انتخاب بان كي مون أمينا عاما للأمم المتحدة لفترة ولاية ثانية تبدأ في أول يناير 2012.

وكانت الدول الاعضاء ال15 في مجلس الامن الدولي بالإجماع الجمعة لدعم بان كي مون لتولي ولاية ثانية ونقلت ''توصيتها'' الى الجمعية العامة التي أجرت التصويت الثلاثاء في الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (19,00 ت غ) في مقر الامم المتحدة في نيويورك.

وفي تصريح ادلى به من برازيليا قال بان كي مون الذي شغل منصب وزير الخارجية في كوريا الجنوبية في الماضي انه ''يتشرف كثيرا بتصويت مجلس الامن بالإجماع''.

واضاف بان كي مون ''اني فخور بما قد انجزناه معا، حتى اني مدرك للتحديات الكبيرة التي تنتظرنا''. واكد ''اني متحمس ومستعد لمواصلة العمل مع الدول الاعضاء''.

ولا يملك بان كي مون الكاريسما الذي كان يتمتع بها سلفه كوفي انان، لكن هذا المدمن على العمل اكتسب بعض المديح بمواقفه التي اعتبرت شجاعة خلال حركة ''الربيع العربي''.

وانتقد الرئيس السوري بشار الاسد الذي لم يعد يريد الرد على اتصاله الهاتفي. كما انه لم يراع ايضا الزعيم الليبي معمر القذافي بانتقاداته وتدخل شخصيا في ازمة ساحل العاج.

وقال مدير منظمة هيومن رايتس ووتش فيليب بولوبيون ''الان وقد تخلص من عبء السعي للحصول على دعم لاعادة انتخابه، نأمل ان يكون لديه مزيدا من الوقت ليكرسه للنضال من اجل حقوق الانسان في كل مكان في العالم''.

لا سيما وان بان كي مون يتعرض لانتقادات بسبب تحفظه ازاء انتهاكات حقوق الانسان في الصين التي راعاها لعدم اثارة استيائها وهي العضو الدائم في مجلس الامن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل