المحتوى الرئيسى

إسرائيل ستسمح بدخول مواد بناء بقيمة 100 مليون دولار لغزة

06/21 21:28

القدس (رويترز) - قال مسؤولون اسرائيليون وبالامم المتحدة يوم الثلاثاء ان اسرائيل وافقت على بناء منازل ومدارس جديدة بقيمة 100 مليون جنيه في قطاع غزة.

وقال جاي انبار وهو متحدث عسكري ان اسرائيل اعطت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) الضوء الاخضر لادخال مواد لبناء 18 مدرسة جديدة و1200 منزلا جديدا الى القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

واضاف ان الموافقة فورية وان العملية يمكن ان تبدأ عندما تكون اونروا مستعدة.

وقال مبعوث الامم المتحدة للشرق الاوسط روبرت سيري "ارحب بهذه الخطوة المهمة وامل ان تحدث في الوقت المناسب."

وتقول اسرائيل ان حصارها لغزة الذي يمنع كثيرا من الامدادات الضرورية من دخول القطاع يمنع وصول الاسلحة الى حماس التي ترفض الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود وكثيرا ما تطلق الصواريخ عبر الحدود.

ويرى الفلسطينيون ان الحصار البحري الاسرائيلي غير قانوني ويقولون انه يساعد في خنق اقتصاد غزة المتخلف.

واوضحت اسرائيل انها ستمنع اسطولا يضم سفن مساعدات لدعم الفلسطينيين من الوصول الى غزة. وكان تسعة ناشطين اتراك احدهم يحمل الجنسية الامريكية ايضا قد قتلوا في غارة اسرائيلية على قافلة مماثلة.

وتصعد اسرائيل التي تصف الاسطول الجديد بأنه استفزاز من جهودها الدبلوماسية لمنعه. ويقول منظمون ان القافلة البحرية التي يأملون ان تبحر هذا الشهر ستحمل معونات انسانية ومواد انشاء.

وأشار دبلوماسي أجنبي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ان موافقة اسرائيل يوم الثلاثاء لاونروا بادخال مواد بناء ربما تكون محاولة من جانبها لتقويض الاساس المنطقي لارسال اسطول اخر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل