المحتوى الرئيسى

> إسرائيل تسعي لاختراق المجتمع المدني لتحسين صورتها

06/21 21:07

تسعي وزارة الخارجية الإسرائيلية بالتنسيق مع سفارتها في القاهرة لتنفيذ خطة لاختراق منظمات المجتمع المدني للتطبيع وتحسين صورة إسرائيل.

وزعمت صحيفة جورزاليم بوست في تقريرها أن دولة إسرائيل مثلها مثل أي دولة أخري في نظر القانون الدولي من حقها دعم من يدعون للسلام وللتطبيع لتبدأ لأول مرة منذ توقيع معاهدة السلام مع مصر في تقديم حوافز وعروض إسرائيلية رسمية من مؤسسات مدنية إسرائيلية ذكرت الدراسة العبرية أنها مهتمة بالتواجد في مصر بعد الثورة.

يذكر أن معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل تمنع قسم الملحق الثقافي الإسرائيلي من التقدم بحوافز أو جوائز أو دعم مادي بأي شكل للمواطنين المصريين، حيث وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن علي اتفاقية جانبية لإنشاء مركز أكاديمي إسرائيلي له الطابع المدني العلمي يقدم خدمات ثقافية نيابة عن الملحقية الثقافية المتعارف عليها في كل السفارات بالعالم.

وذكرت الصحيفة النائب العام الإسرائيلي يحقق في بلاغ قدمه المراقب العام للدولة في إسرائيل هذا الأسبوع يتهم الحكومة بإدارة ما يسمي (بالصندوق السري لدعم أصدقاء إسرائيل في العالم) حيث ذكر المراقب العام للدولة أن مصروفات هذا الصندوق سرية تتم بعلم رئيس الوزراء الإسرائيلي بالاشتراك مع وزارة الخارجية التي طبقاً لزعم التقرير أنفقت ملايين الدولارات في الأعوام العشر الأخيرة لطباعة كتب في دول عربية وأوروبية تدعو للسلام والتطبيع مع الدول العربية.

كما يجري التحقيق مع ايهود أولمرت رئيس الوزراء الأسبق لتصرفه في أموال الصندوق السري دون فواتير رسمية أو إثبات أسماء من حصلوا علي ذلك الدعم في الدول العربية التي أشارت إليها التحقيقات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل